مشروع تحريج راجب يساهم في تشغيل الايدي العاملة

حرير – ساهم مشروع التحريج الذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في تشغيل الايدي العاملة من الاردنيين والسوريين .

وقال رئيس قسم الحراج المهندس حاتم فريحات في حديث له اليوم الخميس، ان المشروع يعتبر من اهم المشروعات الذي يتعلق بتأهيل الغابات التي تعرضت للحرائق والتقطيع الجائر، مبينا انه تم تأهيل العديد من الغابات في مدينة عجلون وكفرنجه .
وبين ان المشروع ساهم في زراعة الاشجار وتمديد شبكات مياه لحوالي 200 دونم في محطة مراعي راجب وما زال العمل جار لاستكمال الزراعة، مبينا ان المساحة المزروعة بالاشجار في المحطة وصلت الى 1000 دونم من اصل 4000 الاف من مساحة المحطة الكلية .
واضاف ان المشروع ينفذ على عدة مراحل حيث يصل العدد الكلي الى 300 عامل ينفذون اعمالا لمشروع التحريج تتضمن عمل خطوط وحفر لزراعة الاشجار وتمديد انابيب الري بالتنقيط، مشيرا ان تشغيل الايدي العاملة هدفه تحسين الدخل وافادة اكبر عدد ممكن من المتعطلين .
واوضح ان المديرية وضعت خطة تشاركية بالتعاون مع الاشغال والبلديات ومجلس الخدمات المشتركة والادارة الملكية لحمية البيئة من اجل الحفاظ عليها من الاعتداءات وتفعيل مساهمة المواطنين والمتنزهين والمصطافين بمسؤولية وطنية تجاه هذه الثروة .
وبين المهندس فريحات انه تم العام الماضي زراعة 200 دونم ضمن المشروع و200 على نفقة مديرية الزراعة وبمشاركة عدد من الفعاليات الشبابية، مشيرا ان الاشجار والنباتات في المحطة تسقى من مياه محطة التنقية المعالجة حيث يتم تزويد خزان المحطة ب 500 متر مكعب يوميا من المياه ليصار بعدها لتوزيع المياه على خطوط شبكة الري التي تسقي جميع المساحات المزروعة والتي يتم تهيئتها للزراعة.
وثمن دور منظمة العمل الدولية في دعم العديد من الانشطة والبرامج التي تنفذها وزارة الزراعة كالمشاريع والمهرجانات الزراعية والريفية ايمانا منها باهمية تحقيق التنمية وتشغيل الايدي العاملة وتحسين مصادر الدخل ودعم مشاريع الحصاد المائي والبيوت البلاستيكية وصيانة قنوات الري وتأهيل الغابات وزراعة الاشجار وخلق فرص عمل للاردنيين والسوريين .
–(بترا)

مقالات ذات صلة