حفل وفاء لذكرى رئيس الوزراء الراحل سعيد المفتي

أقامت الجمعية الخيرية الشركسية مساء أمس برعاية رئيس الوزراء هاني الملقي حفل وفاء لذكرى رئيس الوزراء الأسبق سعيد المفتي استذكرت فيه مواقف الراحل على المستوى السياسي والإنساني والمناصب التي تولاها في خدمة وطنه وأمته.
وقال وزير الثقافة نبيه شقم مندوب رئيس الوزراء ان سعيد المفتي شخصية وطنية رائدة ذات حضور فذ ومؤثر في تاريخ الدولة الأردنية الحديثة تميزت بعمق الانتماء وصدق الولاء ساهمت بفعالية في محطات ناصعة في مسيرة الاردن، مضيفاً ان الراحل الكبير كان وما زال قامة وطنية عالية وقصة نجاح لافتة تعد انموذجا في العطاء والذكاء والحنكة السياسية مبينا أن المفتي من أبرز رجالات الاردن الذين طبعوا بصمات انتمائهم في سجلات تأسيس الدولة الأردنية،.
وأعرب رئيس الجمعية الخيرية الشركسية زهدي جانبك عن تقديره للحضور على المشاركة في احياء ذكرى قامة من القامات الأردنية الشامخة وشخصية نذرت نفسها لخدمة الأردن ، كما تحدث عن سيرة الراحل والمناصب التي شغلها كرئيس للحكومة، ورئيس لمجلس الأعيان، وعضوية مجلس الشورى، والمجلس التشريعي الأول والثاني، كما تحدث عن دوره كرئيس للجمعية الخيرية الشركسية أعوام 1944-1945.
وألقى العين غازي الطيب كلمة رئيس مجلس الأعيان بين فيها سعي الراحل المفتي في النهوض بدور مجلس الأمة من الناحية التشريعية والرقابية وعطائه الكبير وخدمته المتميزة في العمل البرلماني، كقامة وطنية رفيعة لها اسهاماتها في مسيرة الوطن والدفاع عنه وتأسيس الدولة الاردنية الحديثة .
كما عرض رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة اسهامات المفتي في الجامعة اثناء تولية رئاسة مجلس امناء الجامعة الاردنية في تأسيس عدد من الكليات من بينها: كلية الشريعة وكلية الطب، وعمادة البحث العلمي.
واستذكر رئيس مجلس العشائر الشركسي محمد عمر ازوقة في كلمة له محطات شخصية وانسانية من حياة الراحل المفتي توضح علاقته بالملك المؤسس، وجلالة المغفور له الملك حسين، وإلى طريقة استقباله لاغتيال ابنه عزمي المفتي اواخر عام 1984، فيما قدم أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأردنية الدكتور سعد ابو دية شهادات حية لعدد من السياسين الأردنيين الذي عاصروا سعيد المفتي.
وفي كلمة عائلة المفتي، أعرب فارس شوكت المفتي عن شكر وتقدير عائلته لاعضاء الجمعية على إقامة هذا الحفل لاستذكار هذه الشخصية الوطنية والغيورة التي نذرت حياتها للشأن العام.
وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من الوزراء والنواب وأعضاء الجمعية الخيرية الشركسية أعلنت عائلة المفتي عن إطلاق منحة دراسية باسم الراحل سعيد المفتي، وسلم مندوب رئيس الوزارة وزير الثقافة الدروع التذكارية لأبناء الراحل.

مقالات ذات صلة