الحكومة تطرح مناقصة لشراء 120 ألف طن شعير

حرير – طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مؤخرا، مناقصة لشراء 120 ألف طن شعير، وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

وتشير البيانات إلى أن آخر موعد لقبول عروض الأسعار من الشركات سيكون الثلاثاء المقبل، وذلك بعد الحصول على نسخة من دعوة العطاء التي تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.

يشار إلى أن قيمة آخر عطاء طرحته الوزارة لشراء الشعير بلغت 212 دولارا للطن واصل ميناء العقبة.

واشترطت الوزارة على الشركات من أجل قبول عروضها إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 ثلاثين يوماً من تاريخ فض العروض، إضافة إلى صورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

ويبلغ مخزون المملكة من مادة الشعير 654 ألف طن يغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 11 شهرا في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن؛ أي ما يعادل 720 ألف طن سنويا.

يشار إلى أن كميات الشعير التي تمتلكها الوزارة تتوزع بين ما هو موجود حاليا في مستودعات الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق إلى المملكة.

وتقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ إذ يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 196.4 دينارا لكل طن.

كما تبيع الوزارة الشعير للشركات المستوردة للمواشي عند مستوى 196.4 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و145 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.

يشار إلى أن الوزارة تقوم قبل طرح عطاء شراء الشعير بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية وبعد طرح العطاء يتقدم لهما العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.

(الغد)

مقالات ذات صلة