طهبوب تسأل عن تعامل وتجهيزات الدفاع المدني في حادث البحر الميت وشركة creativity Zone/ Jo Echo

وجهت عضو كتلة الاصلاح النيابية، الدكتورة ديمة طهبوب، سؤالين نيابيين إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ووزيرة السياحة لينا عناب حول حادثة زرقاء ماعين وسياحة المغامرة بشكل عام.
وطلبت طهبوب من الرزاز تزويدها بعدد مراكز الدفاع المدني على طول طريق عمان / العقبة مرورا بالبحر الميت ووادي عربة، وموقع أقرب مركز دفاع مدني لوادي زرقاء ماعين وكم يبعد عن الوادي، وعدد العاملين في المركز والتجهيزات المزود بها، وعدد الغواصين التابعين للدفاع المدني العاملين في منطقة البحر الميت.
وسألت طهبوب عن كيفية علم الدفاع المدني بالحادثة التي وقعت يوم الخميس ووقت وصول البلاغ، وعدد كوادر الدفاع المدني الذين تعاملوا مع الحادثة والآليات والتجهيزات التي استخدمت في عملية الانقاذ، وما هي المدة الزمنية المحددة للاستجابة لأي بلاغ عن الحوادث.
كما سألت طهبوب الوزيرة عناب عن سياحة المغامرة وفيما إذا كانت معتمدة لدى الوزارة، وشروط الشركات والمكاتب المنفذة لها، وشروط المشاركة بها، وعدد الجهات المرخصة بها.
وطلب تزويدها بشرح عن نوع ترخيص شركة creativity Zone/ Jo Echo و النشاطات التي تمارسها، والشروط الواجب توفرها فيمن يمارس مهنة الدليل السياحي؟ و هل تختلف باختلاف الامكان السياحية و طبيعتها؟ وهل قامت وزارة السياحة باعتماد أو التعامل مع أشخاص للقيام بعمل أدلاء سياحيين غير مسجلين لدى جمعية الأدلاء السياحيين، وعلى ماذا تستند في ذلك، وما هي الأنشطة التي تتعامل أو / وتتعاون فيها معهم ؟
وسألت عن الإجراءات والمخاطبات التي تقوم بها وزارة السياحة لتطبيق التعليمات الخاصة بالسياحة في الوديان والرحلات اليها، وهل هناك نقاط خدمات ومراكز زوار تقدم الخدمات والتوجيهات للمرتادين والسواح عند مداخل الوديان في الأردن وتقوم بالرقابة الفعلية على الوديان وعلى تنفيذ تعليمات وزارة السياحة ، وكيف يتم تطبيق هذه الرقابة وتنفيذها؟ وهل وادي الهيدان و زرقاء ماعين مخصصان لاستقبال السياح؟

مقالات ذات صلة