معهد الإعلام يفوز بجائزة عالمية في التربية الإعلامية

حرير_منحت منظمة اليونسكو والتحالف العالمي للشراكة من اجل التربية الإعلامية والمعلوماتية، جائزة التحالف العالمية الثانية لعام 2018، لمعهد الإعلام الأردني، لتميزه والتزامه بنشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها.

جاء ذلك خلال حفل اليوم الأربعاء في جمهورية ليتوانيا ضمن الأسبوع العالمي للتربية الإعلامية والمعلوماتية الذي تنظمه اليونسكو سنويا.

ومُنحت الجائزة للمعهد عن مجمل جهوده في تطوير التربية الإعلامية والمعلوماتية مع مختلف الشركاء، بما فيها المشاريع والبرامج التي نفذها المعهد خلال السنوات الاربع الماضية، والتي شملت نشر مفاهيم التربية الإعلامية في المدارس والجامعات واوساط الشباب إضافة الى دور مرصد مصداقية الإعلام الأردني “أكيد” في التحقق ونشر ثقافة مصداقية الاخبار.

وقال عميد المعهد الدكتور باسم الطويسي في بيان صحفي: إن هذا الإنجاز يأتي تقديرا لدور الأردن الرائد في مجال نشر التربية الإعلامية والمعلوماتية، وتتويجاً لجهوده خلال السنوات الماضية ما جعل الأردن يقود المنطقة العربية في هذا المجال.

واوضح أن المعهد نفذ مجموعة من المشاريع والبرامج في مجالات التربية الإعلامية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وعدد من الجامعات الأردنية ووزارة الشباب وغيرها من المؤسسات، وتم خلال السنوات الاربع الماضية تنفيذ نحو 40 برنامجاً تدريبياً، وتم تطوير 4 مناهج وأدلة تدريبية، منها منهاج لمساق دراسي جامعي، وثلاثة مناهج موجهة للشباب في موضوعات فهم الإعلام المعاصر ومحو الامية الاخبارية والتربية الرقمية.

كما نفذ عدداً من البرامج التعليمية والتدريبية في بعض الدول العربية، وأصدر دراسات وبحوث متخصصة الى جانب دور مرصد “أكيد” في إرساء ثقافة التحقق منغ المعلومات والاخبار.

يذكر أن الجائزة العالمية للتربية الإعلامية والمعلوماتية تمنح سنويا بعد تقييم تُجريه لجنة من 15 خبيرا من مختلف انحاء العالم، ويعد معهد الإعلام الأردني ثاني مؤسسة في العالم العربي تحصل على هذه الجائزة بعد الجامعة الاميركية في بيروت التي حصلت عليها في عام 2015.

-(بترا)

مقالات ذات صلة