الحكومة: نخطط لخفض الدين العام بنسبة 1%

حرير – قامت الحكومة بالتخطيط لمعادلة الإيرادات مع النفقات وتخفيض الدين العام بما نسبته 1 %، بحسب وزير المالية عز الدين كناكرية.

وقال كناكرية أن موازنة العام 2019 التي تعكف وزارة المالية من خلال دائرة الموانة العامة على إعدادها ستتصف بالانكماشية وهدفها ترشيد الإنفاق وتعزيز الإيرادات، بالإضافة الى تعزيز نسبة النمو.

وقال من خلال لقائه مجموعة من طلبة الاقتصاد في الجامعة الأردنية، أن الأردن واجه تحديات متكررة على الصعيد الاقتصادي، ليس أولها انقطاع الغاز المصري وبالتأكيد ليس آخرها إغلاق الحدود البرية أمام صادرات الأردن، مشدداً على أن الأردن استطاع مجابهة هذه التحديات والتقليل من الآثار السلبية الناجمة عن مجموع التحديات.

وقدم وزير المالية شرحاً متسلسلاً حول الوضع المالي والاقتصادي والخطط التي تعكف وزارة المالية على إنجازها لتعزيز الرقابة المالية والشفافية والإفصاح المالي، مُعيدا تأكيد أهمية العمل على تنشيط الاقتصاد الأردني من خلال دعم الصناعات المحلية وتنشيط السياحة، مع أهمية الفوترة، مشيراً الى أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ستضبط وتنظم عملية “الفوترة” بواسطة نظام حاسوبي متكامل، مؤكداً أن طلب الفاتورة واجب وطني ومصلحة للوطن والمواطن.

وجرى خلال اللقاء حوار وتبادل الأفكار، بالإضافة الى طرح أسئلة من قبل طلبة كلية الاقتصاد في الجامعة الأردنية، وفي المقابل أجاب وزير المالية والأمين العام عن أسئلة واستفسارات الطلبة، الذين ثمنوا أهمية هذا اللقاء، بدوره شكر الدكتور علاء الدين الطراونة وزارة المالية على استضافة لقاءات من هذا النوع التي تهدف الى تعريف الطلبة بالوضع الاقتصادي وما هي الإجراءات التي تقوم بها وزارة المالية في رسم السياسة المالية.

مقالات ذات صلة