بومبيو: قررنا منح السعودية وتركيا أياما إضافية لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي

حرير – أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة قررت منح السعودية وتركيا “عدة أيام إضافية” لكشف ملابسات اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي.

وأكد بومبيو، في موجز صحفي عقده اليوم الخميس، أنه أبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنتائج زيارتيه إلى السعودية وتركيا، مضيفا: “التقينا في الرياض كلا من الملك وولي العهد ووزير الخارجية.

وأكدنا لهم بوضوح أننا نتعامل مع قضية اختفاء خاشقجي بجدية كبيرة، وهم بدورهم أيضا شددوا على تفهمهم لجدية الوضع”. وتابع بومبيو: “كما تعهدوا لي بأنهم سيجرون تحقيقا شاملا ونزيها لكشف كل الحقائق المتعلقة باختفاء خاشقجي وسيفعلون ذلك في الوقت المناسب”. وأردف وزير الخارجية الأمريكي: “قلت للرئيس ترامب صباحا إن علينا أن نعطيهم عدة أيام إضافية لتنفيذ ذلك من أجل أن نفهم بشكل كامل ملابسات ما حصل لكي يكون بإمكاننا أن نقرر، انطلاقا من ذلك، كيف سنرد على اختفاء خاشقجي”. وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “أعتقد أيضا أن من المهم جدا بالنسبة إلينا جميعا أن نتذكر أن لدينا علاقات استراتيجية طويلة الأمد مع المملكة العربية السعودية تعود إلى العام 1932”. وتابع بومبيو موضحا: “إن المملكة لا تزال شريكا مهما لنا في مجال مكافحة الإرهاب، وعاهلها هو خادم الحرمين الشريفين، والسعوديون حلفاء استراتيجيون مهمون للولايات المتحدة وعلينا الاهتمام بذلك أيضا”. كما أشار بومبيو إلى لقائه مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مضيفا: “تحدثنا حول الحادث، وقال لي إنهم يجرون تحقيقا من قبلهم، والتقينا بأفراد من الفريق الذي يجري التحقيق، وتعهد لي (أردوغان) بأنهم سيشاركون نتائج تحقيقهم مع السعوديين أيضا”.

(روسيا اليوم )

مقالات ذات صلة