مصر تتسلّم التابوت المهرب داخل كنبة انترية من الحكومة الكويتية

سلّمت إدارة المتاحف الوطنية في دولة(الكويت) تابوت فرعوني مصري، إلى وزارة الخارجية المصرية وذلك بعد شهور من التنسيق بين الحكومة في البلدين، حيث عثرت عليه إدارة الجمارك الكويتية مهربًا في مطار (الكويت الدولي) داخل (كنية انترية) مغلفة في شهر (مارس_آذار) المنصرم من العام الجاري(2018).

وصرّحت وزارة الآثار المصرية أن التابوت مصنوع من الخشب، على شكل إنسان نائمًا ويضع كلتا يديه فوق منطقة الصدر، مؤكدة أنه يعود إلى أحد الأسر الفرعونية القديمة، وتحديدًا لبداية العصر البطلمي في مصر القديمة ومنقوشًا على جانبيه معلومات عن الحقبة الزمنية للملوك في تلك الفترة.

كما أكدت أن الحكومة المصرية تنسق مع كافة دول العالم العربية والأجنبية، من أجل الحصول على القطع الأثرية المهربة داخلها، مضيفة أنها تسعى للحفاظ على تراثها الحضاري والإنساني الذي يعد منفذًا سياحيًا وتاريخيًا لمصر.

وكانت الجمارك الكويتية قد وردت لها المعلومات الأمنية، عند وجود عملية تهريب لآثار مصرية داخل أثاث يتم استيراده من مصر، وتفاعلت القوات الأمنية مع البلاغ وتم تفتيش الرحلة المتواجد على متنها التابوت المهرب، وقامت بإخراجه من الكنبة المهرب فيها وبعد البحث المكثف تأكدت أن القطعة الأثرية تعود ملكيتها للحكومة المصرية، وتواصل العثور على الأشخاص المشتركين في عملية التهريب لتقديمهم إلى القضاء.

مقالات ذات صلة