العموش نسبة إنجاز الأعمال الكلية لمشروع تأهيل الطريق الصحراوي بلغت نحو 51%

حرير – قال وزير الأشغال العامة والإسكان، فلاح العموش، السبت، إن نسبة إنجاز الأعمال الكلية لمشروع تأهيل الطريق الصحراوي بلغت نحو 51%، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 150 كم من إجمالي طول الطريق البالغة 230 كم.

 

وأضاف في بيان، أن “مقاطع الطريق التي انتهى العمل بها بثلاثة مسارب يتم استخدامها كتحويلات مرورية والسير عليها باتجاهين وتوسعة التحويلات الحالية ويتوقع الانتهاء من كافة أعمال المشروع منتصف العام 2020 وضمن البرنامج الزمني للمشروع”.

 

العموش أكد “حرص الوزارة على توفير وسائل ومتطلبات السلامة العامة اللازمة للتحويلات المرورية على الطريق الذي بدأ العمل بمشروع إعادة تأهيله أواخر العام 2017”.

 

وتبلغ كلفة المشروع 325 مليون دولار، منها 130 مليون دولار منحة من صندوق التنمية السعودي و105 ملايين دولار قرض ميسر من السعودية وباقي المبلغ على نفقة الحكومة.

 

وقال “المشروع ضخم وحيوي، ويتم على أحد أهم الطرق الخارجية في الأردن، ولكون العمل يتم دون إغلاق للطريق فقد اعتمدت الوزارة أفضل التوصيات والمواصفات الدولية لتحقيق السلامة المرورية وضمان إنسيابية المرور”.

 

وأوضح العموش أن “كل تحويلة لا يزيد طولها عن 7 كم، وذلك لعدم إرهاق مستخدمي الطريق، وأن لا تقل المسافة بيت التحويلة والأخرى عن 8 كم، إضافة إلى تجهيز كل تحويلة في بدايتها بحواجز إسمنتية وأبراج للإنارة على مداخل ومخارج التحويلة وتوفير الإشارات المرورية المضيئة والعاكسات الفسفورية الأرضية واللوحات المضيئة”.

 

ويتسبب الطريق سنويا بوفيات، في حين دعت وزارة الأشغال العامة إلى “توخي الحذر والحيطة إثناء السير على الطريق والالتزام بالسرعة المحددة والتقيد بالارشادات على الطريق خصوصا في مناطق التحويلات”.

 

ولفت إلى أن “الوزارة اعتمدت مخططات خاصة بتحويلات مرورية بعد دراستها من مهندسي السلامة المرورية في المكاتب الاستشارية وإجراء الكشف الحسي على الموقع من قبل الجهات المعنية في إدارة السير المركزية والدفاع المدني والحكام الإداريين والمجتمع المحلي ويتم قبل فتح التحويلات للسير الكشف المشترك عليها وإعطاء الموافقة عليها وبعد فتح التحويلة يتم مراقبتها للتأكد من فعاليتها وتعزيز عناصر السلامة في حال الحاجة لذلك”.

 

وكانت وزراة الأشغال العامة والإسكان، طرحت عطاءات إعادة تأهيل الطريق من خلال 3 حزم ائتلاف مقاولين أردنيين وسعوديين لإعادة تأهيل الطريق وبإشراف مكاتب هندسية وممثل لصاحب العمل وكذلك من خلال اتفاقية لضبط الجودة مع الجمعية العلمية الملكية لغايات الفحص والرقابة في كافة أعمال المشروع للتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية.

 

الطريق بعد تأهيله سيكون بمسربين اثنين، وأكتاف جانبية من جسر المطار ولغاية نزول النقب وبثلاثة مسارب وأكتاف جانبية من نزول النقب إلى جسر المطار، حيث تم إضافة المسرب الثالث لخدمة الشاحنات القادمة من العقبة.

 

واعتمدت الوزارة “أحدث المواصفات العالمية للمشروع من حيث الفرشيات واستخدام البوليمر بالإسفلت وبثلاث طبقات وكذلك استخدام الأساليب الحديثة لفرد الفرشيات وقياس استوائية الطريق من خلال الآليات الحديثة للتحقق من المواصفات الخاصة بالمشروع”.

 

 

مقالات ذات صلة