النجادات : إيرادات مختبرات العقبة الدولية بلغت ٩١١ ألف دينار

حرير – قال مفوض البيئة والإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات إن إيرادات مديرية مختبرات العقبة الدولية “بن حيان” التابعة للسلطة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 911 ألف دينار وتعاملت مع 8573 عينة مخبرية.

وأضاف النجادات في تصريح اليوم الاحد، أن الإيرادات من فحوصات الغذاء بلغت 547811 دينارا في حين بلغت الإيرادات من فحوصات المياه 193760 دينارا، وإيرادات فحوصات الهواء 169399 دينارا.

وأوضح أن السلطة قامت بتوريد مواد مرجعية لفحص متبقيات المبيدات الزراعية في المواد الغذائية والتي ستساهم في رفع كفاءة الفحص وتوسيع مجال العمل إلى 240 مركباً فعالاً كمرحلة أولى لتطوير الفحص بحسب الاتفاق مع وزارة الزراعة، مشيراً إلى أنه تم توقيع 46 اتفاقية خلال النصف الأول من هذا العام لتحليل عينات المياه لتقديم خدمات التحاليل المخبرية والاستشارات الفنية في مجالات فحوصات المياه.

ولفت إلى سياسة تطوير وتحديث بنية المختبرات الفنية لتواكب أحدث التقنيات والآليات المتبعة في التحاليل المخبرية للجانبين الغذائي والبيئي، إذ تم تركيب وتشغيل جهاز مخبري من نوع GCMSMS الذي يستخدم في فحص الملوثات العضوية الدقيقة في المواد الغذائية والعناصر البيئية، إضافة إلى طرح عطاء جهاز Autoclave لتعقيم الأدوات المخبرية المستخدمة في مختبر الأحياء الدقيقة.

وفي إطار فحوصات نوعية الهواء، بين النجادات أن السلطة قامت بتركيب وتشغيل جهاز VOCs في محطة المدينة لرصد نوعية الهواء، وطرح عطاء شراء جهاز جديد لقياس تركيز الجسيمات العالقة بالهواء PM10.

وقال إن السلطة تقوم بإجراء قياسات نوعية الهواء في مدينة العقبة، قياساً مستمراً على مدار الساعة، يتضمن إخبار الجهة الرقابية بأي ملاحظات على نوعية الهواء مباشرة.

–(بترا)

مقالات ذات صلة