مساج الجسم: فوائد عديدة ودراسات هامة!

الشعور بالهدوء والدلال الذي نحس به بعد مساج الجسم يمكن أن يشكل دواء بحد ذاته بالنسبة لكثير من الناس، ولكن الأمر يتعدى ذلك!

فوائد مساج الجسم

اكتشف الأطباء عدداً كبيراً من المزايا الكامنة في العلاج بالمساج والتدليك وبدؤوا ينصحون بهذا العلاج للمرضى الذين يعانون من:

  • الأم أسفل الظهر.
  • الام العضلات.
  • الالام المزمنة التي ليس لها تفسير في الطب التقليدي .
  • هشاشة العظام: فقد وجد عدد من المصابين بهشاشة العظام العزاء وتخفيف الألم بواسطة العلاج بالمساج، وذلك أساساً بسبب أن العلاجات الأخرى لهذا المرض تتسبب في اثار جانبية.

وقد جدت دراسات أجريت في السنوات الأخيرة حول فوائد المساج للجسم أن العلاج بالتدليك:

الشعور بالهدوء والدلال الذي نحس به بعد مساج الجسم يمكن أن يشكل دواء بحد ذاته بالنسبة لكثير من الناس، ولكن الأمر يتعدى ذلك!

اكتشف الأطباء عدداً كبيراً من المزايا الكامنة في العلاج بالمساج والتدليك وبدؤوا ينصحون بهذا العلاج للمرضى الذين يعانون من:

الام أسفل الظهر.

الام العضلات.

الالام المزمنة التي ليس لها تفسير في الطب التقليدي .

هشاشة العظام: فقد وجد عدد من المصابين بهشاشة العظام العزاء وتخفيف الألم بواسطة العلاج بالمساج، وذلك أساساً بسبب أن العلاجات الأخرى لهذا المرض تتسبب في اثار جانبية.

وقد جدت دراسات أجريت في السنوات الأخيرة حول فوائد المساج للجسم أن العلاج بالتدليك:

1.يحسن الأداء الوظيفي لجهاز المناعة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي.

2.يخفف من أعراض الربو لدى الأطفال الذين يعانون من هذا المرض.

3.قد يخفف من الأعراض لدى المصابين بمتلازمة النفق الرسغي.

4.أظهرت الدراسات أن علاج الخدج بواسطة المساج ساعد في زيادة الوزن لديهم.

دراسات أجريت لفحص فوائد مساج الجسم

وجدت إحدى الدراسات أن مساج الجسم يساعد على تعزيز عمل وصحة العضلات.

كما وجدت دراسة أجريت قبل بضعة أشهر على 11 شابا قاموا بممارسة النشاط الرياضي بشكل متفرق، أن 10 دقائق من تدليك عضلاتهم أدت إلى انتعاش العضلات وتخفيف الألم.

بالإضافة الى ذلك فقد أخذ الباحثون عينة خزعة من عضلات المتدربين على فترات:

1.قبل اجراء التمرين.

2.بعده مباشرة.

3.بعد التمرين بساعتين.

أظهرت النتائج أن التدليك القصير الذي تلقاه المتدربون أدى إلى تحسين إنتاج الميتوكوندريا في الخلية، مما يثبت وجود تأثير بيولوجي هام للمساج.

كما وأظهرت الدراسات أن المرضى الذين تلقوا العلاج بالمساج مرتين في الأسبوع لمدة:

1.أربعة أسابيع.

2.ثم مرة واحدة في الأسبوع لمدة أربعة أسابيع أخرى.

عانوا بشكل أقل بكثير من الألم والتصلب في الحركة من المرضى الذين لم يتلقوا علاج مساج الجسم، كما أنهم كانوا قادرين على المشي 50 مترا أسرع من المرضى الذين لم يعالجوا بواسطة المساج.

 

قالوا عن مساج الجسم

“اذا كانت فوائد المساج للجسم حقيقية فعلا، فيجب أن يدخل المساج إلى سلة الأدوية وينبغي لجميع شركات التأمين أن تمول ثمن ذلك العلاج، ويجب على كافة الأطباء أن يوصوا به”

وأضاف “ولكن إذا كان لا يساعد، فنحن ملتزمون بإعلام المرضى حتى لا يضيعوا وقتهم ومالهم على ذلك، ولذلك فدراساتنا مهمة جدا “، يقول ادم بيرلمان ، باحث والمدير التنفيذي لمركز ” ديوك ” للطب التكاملي، في مدينة دورهام بولاية نورث كارولينا.

ماذا يحدث في الجسم خلال المساج؟

نحن جميعاً نعرف ما هي فوائد مساج الجسم ظاهرياً على الأقل، جميع المعالجين بالتدليك قالوا لنا دائماً أن التدليك يساعد على تخليص الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية.

الان اكتشف الباحثون على سبيل المثال، أن 45 دقيقة من التدليك يمكن أن تؤدي الى انخفاض طفيف في مستويات الكورتيزول في الدم.

الكورتيزول هو هرمون ستيروئيدي يفرز من الغدة الكظرية. وهو مسؤول عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويتم افرازه في حالات الضغط.

عندما يزيد إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم، فإن ذلك يؤدي لحدوث متلازمة تسمى ” كوشينغ” والتي تؤدي لتغيرات كبيرة في عملية التمثيل الغذائي، تغيرات في شكل الجسم وارتفاع ضغط الدم.

كذلك فإن 45 دقيقة من المساج أدت الى انخفاض السيتوكينات – مما سبب بتشوش عام في نظام الاستقلاب في الجسم، وانخفاض أعراض الحساسية وأعطت دفعة لخلايا الدم البيضاء لمكافحة التلوثات.

 

مساج الجسم الأكثر شيوعاً

يعتبر مساج الجسم السويدي الأكثر شيوعاً في العالم، وعليه أجريت أيضاً معظم الدراسات.

وهو مساج كامل للجسم يجرى بواسطة كريم مرطب ويتضمن مجموعة متنوعة من الحركات التي صممت خصيصاً لكل منطقة في الجسم .

 

نصائح حول اختيار المعالج\ة

كيف يمكننا أن نتأكد من أننا نحصل على مساج جيد ومهني؟ عبر الأمور التالية:

في معظم البلدان في العالم، يطلب من المدلك أن يكون مرخص، العديد من المعالجين غير المرخصين يعملون ولكن يمكننا دوماً طلب رؤية رخصة مزاولة المهنة.

اسألوا المدلك كم مرة قام بعلاج المساج قبلكم وتأكدوا أنكم لستم المعالج العاشر في ذلك اليوم وليس السابع حتى، فالمساج يتطلب قوة وطاقة، وبعد الثالث سيكون المدلك متعباً وضعيفاً.

مقالات ذات صلة