الشحاحدة : “مشروع الصوف” يهدف للانتاج وفق أعلى المواصفات

أكد وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة ان مشروع تعزيز انتاجية وجودة صوف الاغنام في البادية الاردنية يأتي ضمن التعويضات البيئية “إعادة تأهيل البادية” حيث يهدف الى تسويق مادة وفق أعلى المواصفات، وسيتم دعم مربي الثروة الحيوانية لإدخال التكنولوجيا واستخدام الوسائل الحديثة. وأشار خلال زيارته اليوم الأحد شركة الشرق الأوسط لتجارة الصوف والجلد الخام في لواء الهاشمية بالزرقاء، الى أن المشروع حيوي وسيغطي مختلف مناطق المملكة كما سيساهم في تعزيز البعدين التنموي والبيئي في مناطق البادية.

من جهته بين مدير برنامج التعويضات البيئية بوزارة البيئة محمد الجازي لـ (بترا)، انه جرى توقيع اتفاقية مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في آذار الماضي، لتنفيذ مشروع تعزيز انتاجية وجودة صوف الاغنام في البادية الاردنية، والتي تستمر ثلاث سنوات، ويبلغ قيمة المشروع الاجمالية نحو 840ر1 مليون دينار، تتعلق بتدريب كادر من المجتمعات المحلية لجز الصوف وتجميعه بمكننة حديثة بما يضمن تسويقهواشار الى الصعوبات التي تواجه المصنع والتي تتعلق بازدياد حجم الطلبات السنوية والتي تبلغ نحو سبعة آلاف طن، مما يجعل تلبيتها أمرا صعبا في ظل الإمكانات المتاحة للمصنع.

وتحدث عن برنامج التعويضات “إعادة تأهيل البادية” الذي بدأ العام 2005 وأنجز 13 مشروعا من خلال إقامة العديد من الحفائر والسدود والمحميات، مشيرا الى انه سيتم التركيز على مشاريع ضخمة تشغيل أيدٍ عاملة أردنية مدرة للدخل في مناطق البادية.

وكان الوزير التقى رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني، حيث أكد الوزير الشحاحدة الدعم والتعاون مع البلدية وكافة القطاعات الخدمية في ما يتعلق الجانب الزراعي والبيئي.

–(بترا)

مقالات ذات صلة