ثلاثة رواد يعودون للأرض بعد قضاء 6 أشهر بمحطة الفضاء

استانا- عاد ثلاثة رواد هما أميركيان وروسي إلى الأرض أمس في سهوب كازخستان بعدما أمضوا ستة أشهر تقريبا في المدار في محطة الفضاء الدولية.

وحطت مركبة سويوز التي تنقل درو فوستل وريكي أرنولد من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وأوليغ أرتيمييف من وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، في مدينة جيزكازغان قرابة الساعة 11,45 بتوقيت غرينتش. وأقلع الرجال الثلاثة من قاعدة بايكونور إلى المحطة في 21 آذار (مارس). وهذه أول عودة لمركبة سويوز إلى الأرض منذ الجدل الذي ثار بعد اكتشاف ثقب صغير في مركبة سويوز أخرى ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية، ما أدى إلى انخفاض في ضغطها.
واستبعد مدير وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين فرضية العيب في التصنيع وتحدث علنا عن احتمال أن يكون العمل تخريبيا وعن “تصرف متعمد” أنجز على الأرض أو في الفضاء.
وقد استبعد مسؤولون روس عدة في مجال الفضاء هذه الفرضية منذ طرحها. ورفضت الناسا مجددا أول من أمس دعم فرضية العمل المتعمد في هذه القضية، مشيرة إلى أن “الناسا وروسكوسموس الروسية تحققان حول الحادث لتحديد السبب”.
وقبل انتقاله إلى مركبة سويوز سلم درو فوستل قيادة محطة الفضاء الدولية إلى الرائد الألماني الكسندر غيرست الذي أصبح ثاني أوروبي يقود المحطة.
وبات في المحطة ثلاثة علماء فقط هم ألكسندر غيرست والأميركية سيرين أونون-تشانسلر والروسي سيرغي بروكوبييف. وسينضم إليهم في 11 تشرين الأول (أكتوبر) نيك هايغ من الناسا وأليكسي أوفتشينين من روسكوسموس.-(أ ف ب)

مقالات ذات صلة