افتتاح مؤتمر الطلبة والمهنيين الشباب الاردني 2018

تحت رعاية وزير التّعليم العالي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي، وبحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة، وبمشاركة رئيس المُنظمة العربيّة لضمان الجودة في التّعليم المُتحدث الرئيسي الدكتور طلال أبوغزاله، تم افتتاح مؤتمر الطلبة والمهنيين الشباب الاردني 2018، الذي ينظمه في دورته الخامسة الفرع الطلابي في جامعة البلقاء التطبيقية (البوليتكنيك).

وعقد المؤتمر في مجمع الحسين للأعمال بحضور رئيس فرع الأردن لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE الدكتور غيث عبندة، ونقيب المهندسين أحمد الزعبي وبتنظيم من الفرع الطلابي لجامعة البلقاء التطبيقية وحضور رئيسها الدكتور عبدالله الزعبي وأعضاء الهيئة التدريسية والإداريِّة للجامعة، كما عقد بحضور أكثر من 500 فرد من المُختصين والطلبة في مجال الهندسة.

وركز الدكتور أبوغزاله في كلمته كمتحدث رئيسي في المؤتمر على أهمية تغيير أسلوب التّعليم في الأردن وليس تطويره، وقال موجها حديثه للشباب “إن الأسلوب الوحيد في صُنع الثروة في المستقبل هو من خلال التعليم الإبداعي”، وأكد على أهمية ما يُسمى “بالمنتَج المعرفي” واستعرض تجربة الشركة المعرفيّة “غوغل” حيثُ أن قيمتها السوقية وصلت إلى ما يقارب “الترليون” دولار أي ما يُعادل الناتج العربي القومي كاملاً.

وشدّد على ضرورة استبدال العملية الأكاديمية التي تُخرَّج “حملة شهادات” بأسلوب تعليمي جديد يُخرِّج “مُبتكرين ومبدعين ومخترعين” يقيمون مشاريع ويوظفون بدل أن يبحثوا عن الوظائف.

وتحدثت عميد كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار الدكتورة منتهى بني هاني عن أهمية التعليم في الابتكار والإبداع واستعرضت البرامج التي ستُعلَّمها الكلية التي تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وهي خطوة ترجمها الدكتور أبوغزاله على أرض الواقِع، فأصبح الانتقال من (التعليم) إلى (التّعلم) واقِعاً يشهده الأردن للمرة الأولى.

وخلال المؤتمر أجرى المدير التنفيذي لمكاتب طلال أبوغزاله للملكية الفكرية محمود لطوف جلسة تعريفيّة عن براءة الاختراع وأهميته في حماية الإبداع، وشرح للطلبة المهندسين عن الخطوات التي تمر بها عملية حماية براءات الاختراع منذُ أن يكون المُنتج فَكرة إلى أن يُصبح سلعة محميّة تُباع في الأسواق.

مقالات ذات صلة