كناكرية : الدفعة الأولى من المساعدات الخليجية خلال أسبوع

حرير – توقع وزير المالية الدكتور عز الدين كناكرية تحويل الدفعة الأولى من حزمة المساعدات الخليجية  للخزينة خلال أسبوع وستصل قيمة هذه الدفعة إلى حوالي 100 مليون دولار.

ووقال الوزير إن حزمة المساعدات التي قدمها دول الخليج الثلاث -السعودية والامارات والكويت-  (بناء على اتفاق مكة الذي جمع الملك عبد الله والملك سلمان والشيخ صباح الأحمد، والشيخ محمد بن راشد) لم تكن مشروطة ، وهي ترجمة للعلاقات الاخوية والاحترام المتبادل ، ودعم للاردن لما يواجهه من تحديات.

وبين كناكرية في حديثه لبرنامج هذا المساء في التلفزيون الاردني أن ما يميز حزمة مساعدات الكويت والسعودية والإمارات والتي تم توقيعها الخميس، هو تعددها، مشيرا الى انها موزعة كودائع في البنك المركزي، ودعم مباشر للخزينة وضمانات للقروض، وقروض ميسرة لمشاريع تنموية.

وقال: إن الودائع في البنك المركزي وصل مجموعها إلى 1.160 مليار دولار وهي غير محدودة المدة.

وأكد الوزير ان هذه المساعدات ستساهم في تقليل الفوائد المفروضة على اقتراض الأردن خارجياً حيث تصل فوائد القروض بالموازنة سنوياً إلى حوالي مليار دينار.

وأوضح إن الودائع داخل البنك المركزي ستساهم في تعزيز سياسة البنك النقدية، مشيراً إلى أن هذه المنح ليست مدرجة على الموازنة وستسهم في تخفيض فجوة عجز الموازنة، والتي توسعت بسبب انخفاض الايرادات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، وذلك كون النمو الاقتصادي لم يحقق النسبة المتوقعة.

مقالات ذات صلة