%99.6 نسبة تطابق فحوصات عينات مياه الشرب للمواصفة الأردنية

بلغت نسبة مطابقة عينات المياه للفحوصات الجرثومية والروتينية من المحافظات، للمواصفة القياسية الأردنية لمياه الشرب رقم 268/2015، نحو 99.67 % العام الماضي، وفق تقرير رسمي لوزارة المياه والري.

وأظهر التقرير ذاته أن الوزارة تعاملت مع 28 شكوى، إثر “تسرب مياه عادمة إلى شبكة التوزيع”، في العام نفسه.

وفي سياق متصل؛ تجاوزت نسبة المطابقة الميكروبيولوجية للعينات المجمعة لمصادر وشبكات مياه الشرب وفق المواصفة القياسية الأردنية للعام نفسه 99 % منذ 2010 وحتى 2017، وفق التقرير الذي أوضح أن أقل نسبة مطابقة بلغت نحو 99.30 % في العام 2011، فيما كانت أعلاها حوالي 99.70 % في العام 2013.

واعتبر مساعد أمين عام وزارة المياه والري لشؤون الإعلام عدنان الزعبي  أن نسب مطابقة عينات المياه للمواصفة، دلالة على مراقبة الوزارة لنوعية المياه على نحو حثيث ومستمر، مؤكدا أن نوعية المياه في الأردن، تخضع لرقابة صارمة، ولا يقتصر عملها على وزارة المياه والري فقط، بل عبر مؤسسات ووزارات معنية، كوزارتي البيئة والصحة.

وأشار الزعبي إلى عدم قيام وزارة المياه بضخ أي نقطة مياه إلا بموافقة وزارة الصحة، مشددا على وجود تعليمات تخول مديري المياه، بوقف ضخ المياه، في حال الشك ولو بنسبة ضئيلة برصد أي حالة، لها علاقة باختلال النوعية أو الاشتباه بها.

وفيما نفذت أقسام الرقابة النوعية؛ البرنامج الرقابي على نوعية مياه الشرب في أنحاء المملكة لتغطية المواصفة القياسية، لأعداد العينات الجرثومية للعام 2017، جمعت 31582 ألف عينة للفحوصات الجرثومية الروتينية من المحافظات عبر مديرية النوعية – شؤون المختبرات والنوعية، عبر شركات: مياهنا، مياه اليرموك، مياه العقبة، وإدارة مياه الكرك.

وبينت الأرقام الرسمية للوزارة؛ أن نسبة مطابقة عينات المياه التي جرى الحصول عليها من المصادر؛ آبار ومحطات ضخ وخزانات في العاصمة، وصلت إلى نحو 99.77 % العام الماضي، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة مطابقة عينات المياه من عينات مياه الشرب في العاصمة حوالي 99.82 %.

أما بخصوص حجم مطابقة عينات المياه؛ المأخوذة من شبكات التوزيع في العاصمة، فكانت نسبة المطابقة للمواصفة، بحدود 99.86 % العام الماضي.

وأشارت وزارة المياه عبر تقريرها أن هذه الفحوصات؛ تأتي في سياق البرنامج الرقابي للوقوف على مدى مطابقة نوعية المياه للمواصفة القياسية الأردنية لمياه الشرب، فيما بين التقرير أن عدد الشكاوى المتعلقة بنوعية مياه الشرب بين الأعوام 2010-2017، انخفض من 30 شكوى في 2010، إلى 27 شكوى في العام 2017.

ورصدت أرقام الوزارة؛ أعلى حجم شكاوى متعلقة بنوعية مياه الشرب في الفترة ذاتها، إذ بلغت 30 شكوى في عامي 2010 و2016، فيما بلغ أقلها بحدود 13 شكوى في العام 2011.

ويراقب قسم النوعية مياه الشرب في المملكة جرثوميا وكيميائيا وفيزيائيا، ويتابع مصادر المياه الجديدة والمتوقفة والشكاوى وما جرى عليها من اجراءات.

وأكدت وزارة المياه؛ حرصها على متابعة دور مراقبة نوعية المياه والمحافظة عليها، سيما وأن ذلك “أحد أهم أهدافها الاستراتيجية”؛ مشيرة الى دور تطبيق تعليمات حماية المصادر المائية وتبني المنهجيات الحديثة، كسلامة المياه لضمان مأمونيتها من المصدر حتى حنفية المستهلك على نحو مستمر.

مقالات ذات صلة