المؤسسة الأردنية العامة للغذاء والدواء تنشر توضيحا حول علاج السرطان ”  Vitrakvi “

ولتوضيح ذلك فإن هذا الدواء يستهدف علاج شريحة محددة من المرضى، وليس جميع مرضى السرطان ولا يقوم بعلاج السرطان كلياً أو الشفاء منه تماماً من المنشأ كما تم تداوله، بل يهدف للسيطره على نموه وانتشاره لأطول فتره ممكنه ولا يعتبر بديلاً للعلاج الجراحي والكيماوي والإشعاعي.

مرفق بعض المعلومات المتعلقة بدواء Larotrectinib

ماهو دواء Larotrectinib

حصل دواء Larotrectinib والمعروف تجارياً بإسم  Vitrakvi® على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتاريخ 26/11/2018  يتوفر الدواء بالأشكال الصيدلانية والتراكيز التاليه:-

  1.  كبسولات  بتركيز 25 mg و 100 mg .
  2.  محلول يعطى عن طريق الفم  بتركيز  20 mg/ ml.

علماً أن الدواء قد حصل على موافقه سريعه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهو إجراء يتم إعتماده لدراسة وقبول الأدوية التي تعمل بطرق مبتكره وتساهم في علاج الأمراض الخطيرة والنادره.

كيف يعمل دواء Larotrectinib

يعمل دواء Larotrectinib عن طريق تثبيط مستقبلات tropomyosin receptor kinases (TRK)  حيث يقوم  بمنع نمو الأورام الناتجة عن خلل جيني (طفرة جينية نادره تسمى – NTRK gene fusion) والتي قد تسبب بعض حالات السرطان.

الإستطبابات المعتمده للدواء حسب نشرة المستحضر المتوفره على موقع الـ FDA

 يستخدم الدواء لعلاج حالات محددة من السرطان ( للمرضى البالغين والأطفال) ممن لديهم نوع محدد من الطفرات الجينية النادرة (NTRK gene fusion) Neurotropic receptor tyrosine kinase وهذه الطفرة النادرة قد تؤدي الى بعض الأورام مثل سرطان الغدد اللعابية والدرقية والرئة والأنسجة الضامة ، وكذلك علاج الحالات التي تحتوي على هذه الطفرة الجينية ولا تحتمل الجراحه والحالات التي تحتوي على هذه الطفرة الجينية ولا يوجد لها بديل مناسب للعلاج والحالات التي تطورت بعد العلاج المقرر لها.

الدراسات التي تم الإعتماد عليها

أجريت دراسة على 55 مريض تترواح أعمارهم من 4 اشهر الى 76 عام  (12 مريض منهم تحت سن 18 عام) من مرضى السرطان والذين لديهم الطفرة الجينية NTRK .

حيث كان معدل الإستجابه الكلي 75%  ، وكانت الإستجابة للدواء في الأشهر السته الأولى  قد وصلت إلى 73% من المرضى، لكنها بدأت في التناقص تدريجياً ووصلت إلى 39% من المرضى بعد السنة الأولى.

تم نشر نتائج الدراسة في مجلة (The new England Journal of medicine)  بتاريخ 22/2/2018.

أهم الأعراض الجانبية للدواء:

 إرتفاع إنزيمات الكبد ، الدوار، الإعياء، إضرابات في الجهاز الهضمي مثل (الإسهال ، الإمساك ، الغثيان والتقيؤ)، فقر الدم، السعال والتحذير من الأضرار المتعلقه بالجنين في حالات الحمل.

علماً أن المستحضر غير مسجل في الأردن ولم يتم تقديمة للتسجيل لغاية تاريخه  كما أن المؤسسة العامه للغذاء والدواء تقوم بشكل مستمر بمتابعه المستجدات العلمية المتعلقة بالأدوية والطرق العلاجية وخاصه لمرضى السرطان، وتسعى لوصول المريض إلى دواء وطرق علاجية آمنة وفعّالة.

مقالات ذات صلة