الأردن من الدول المعنية مباشرة بقضايا الهجرة

حرير – أكد المنسق الحكومي لحقوق الإنسان برئاسة الوزراء باسل الطراونة اليوم الاربعاء أن الأردن من الدول المعنية مباشرة بقضايا الهجرة خاصة وان لديه أكثر من 5ر1 مليون لاجىء سوري مشددا على أن الإرادة السياسية تشكل رافدا قويا للاهتمام بقضايا الهجرة ومفاهيمها الحضارية سيما تلك المتصلة بحقوق الإنسان.
جاء ذلك على لسان الطراونة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) خلال مشاركته في المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو، الذي بدا اعماله في تونس اليوم تحت عنوان ” نظرة أخرى حول الهجرة “.
واكد الطراونة أن الأردن يعيش حالة متطورة في ما يتصل حقوق الإنسان من خلال ما تم إطلاقه من برامج نوعية في إطار التفاهمات والمقاربات الوطنية.
وعن المنتدى قال أن مشاركة أكثر 300 شخص يمثلون هياكل أممية ومنظمات غير حكومية وخبراء وباحثين من شأنه أن يعطي زخما أكبر للمنتدى حيث تم تقديم تطبيقات عملية في التعامل مع قضايا الهجرة والإصلاح، وتعظيم قيم المساواة ودور الإعلام والشبكة المعلوماتية المعتمدة في هذا الشأن منوها إلى تزامن انعقاد المنتدى مع الاحتفال بالذكرى ال70 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى30 لبعث المعهد العربي لحقوق الإنسان.
ودعا رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان عبد الباسط بن حسن في كلمته الافتتاحية في المنتدى إلى الاستثمار في التعليم والثقافة والتكنولوجيا وإعادة الاعتبار للتعدد والتنوع ومحاربة الإقصاء والتهميش، وأكد أهمية بناء شراكات إستراتيجية بين ذوي العلاقة من حكومات ومنظمات غير حكومية وقطاع خاص وإعلام إلى جانب الاستثمار في التثقيف الشعبي حول قضايا الهجرة وقبول الآخر.
وتتمحور جلسات المنتدى الذي تستضيفه تونس على مدى يومين حول عدد من نقاط التفكير المتعلقة بدور الفنون والثقافة في التوعية بأهمية ملف الهجرة، ومقدرة الإعلام على استيعاب المعلومة في هذا المجال والتصرف فيها لإيصالها إلى أوسع نطاق من الرأي العام، وحق المهاجرين في الحصول على التعليم والتكوين، ودور المدن في استقبال المهاجرين وحمايتهم وإدماجهم.
ويعقد المنتدى بمبادرة من المعهد العربي لحقوق الإنسان بالشراكة مع سكرتارية منظمة اليونسكو، ولجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو. بمشاركة 300 شخص يمثلون 100 منظمة من القارات الخمس تعمل في مجالات دعم التعاون والنهوض ببرامج الثقافة والتربية والعلوم وحقوق الإنسان.
كما يشارك في المنتدى ممثلو منظمات دولية تابعة للأمم المتحدة، وباحثون وجامعيون متخصصون في مجالات الثقافة والتربية والهجرة وتنقل الأشخاص .
– بترا

مقالات ذات صلة