المؤتمر 16 للاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب في عمان من 19 ـ 22 أيلول الجاري

حرير ـ عقدت الجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب صباح اليوم الثلاثاء 18 أيلول 2018  مؤتمرا صحفيا أعلنت فيه موعد إنعقاد ” المؤتمر السادس عشر للاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب والمؤتمر الدولي الثامن للجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب والمؤتمر السادس للفرع الاردني لمساندة مرضى الصرع ، برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في عمّان في الفترة الواقعة ما بين 19 الى 22 أيلول 2018 في فندق الرويال عمان وذلك تقديرا للمكانة الطبية واجواء الامن والاستقرار التي تتمتع بها المملكة وذلك للمرة الثانية بعد ان عقد في المملكة عام 1984 .

وقال الدكتور محمد شهاب رئيس المؤتمر استشاري أمراض الدماغ والأعصاب بأن المؤتمر يعقد بالتعاون مع الجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب في نقابة الأطباء الأردنية و جمعية مساندة مرضى الصرع – فرع الأردن، بالتزامن مع المؤتمر الدولي الثامن للجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب، والمؤتمر السادس للفرع الاردني لمساندة مرضى الصرع.

وسيشهد المؤتمر مشاركة فعالة من الاتحاد العالمي لطب الأعصاب، الاكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب، الاكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعيه العالمية لأضطرابات الحركية، الرابطة الدولية لمناهضه الصرع ولجنة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للبحث وعلاج مرضى تصلب اللويحي، وسيتميز بمشاركة مكثفة من رؤساء وممثلي الجمعيات العربية بالاضافة الى ممثلي جمعيات عالمية واوروبية.

و من المتوقع ان يحضر المؤتمر مايزيد عن 600 طبيب مختص من 50 دولة يبحثون خلاله  سبل دفع التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين المختصين من مختلف أنحاء العالم.

ويعقد على هامش المؤتمر العديد من  ورش العمل التدريبية المكثفة ومحاضرات علمية منوعة ذات علاقة بمبادئ وتطور طب الأعصاب بالطرق الحديثة، كما سيناقش في المؤتمر موضوع تأثير الوراثة الحديثة في الممارسة السريرية في طبّ الأعصاب والاضطرابات العصبية والعضلية ومرض الزهايمر وغيرها من أمراض الخرف و مرض الشلل الرعاشي والاضطرابات ذات الصلة ونزيف الدماغ والسكتة الدماغية والصرع والتهابات الجهاز العصبي المركزي والأمراض المعدية وآخر التطورات في العلوم العصبية.

وحيث ان الاردن من الدول المؤسسة للاتحاد العربي لجمعيات طب الاعصاب فإن عقد هذا  الملتقى الطبي الدولي الهام هو تأكيد على ما يكنه أخصائيو طب الاعصاب في العالم من تقدير للكفاءات الطبية والعلمية الأردنية التي تعمل في ميدان طب الاعصاب في القطاعات العمومية والخاصة من خلال مشاركة اطباء من القطاع الخاص و القطاع العام (وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات ومركز الحسين للسرطان).

 

وجدير بالذكر انه سيعقد على هامش المؤتمر حلقة نقاشية هامة حول تعزيز مسيرة التعليم الطبي المستمر والتي يتميز بها الاردن.

 

ان هذه الظاهرة العلمية سيكون لها دور في اظهار الاردن وتميزه في تخصص طب العلوم العصبية، خاصة وان الاردن اصبح موئلا لكثير من الاطباء العرب الباحثين عن العلم والمعرفة والراغبين في الحصول على التخصصات الطبية.

ويذكر ان المؤتمر معتمد بواقع 20 ساعة من قبل المجلس الطبي الاردني  لغايات التعليم الطبي المستمر، كما سيقام الى جانبه معرضا طبيا .

ويشارك في المؤتمر عدد من الدول العربية هي :

المملكة العربيةِ السعوديةِ والإماراتِ العربيةِ المتحدةِ والكويتِ وعُمانَ وقطرَ والبحرينِ وفلسطينَ ومصر والعراقِ ولبنانَ واليمنِ والسودانِ وليبيا والمغربِ والجزائر وتونس وموريتانيا.

كما يشارك من وفود من دول  استراليا، وبريطانيا،  وإيطاليا ،  واسبانيا ، وفرنسا ، والولاياتِ المتحدةِ الأمريكية ، وكندا ، ومن غانا ، وكوريا.

وفي سؤال لحرير حول أهمية المؤتمر لإستعادة مكانة الأردن في مجال السياحة العلاجية أمام منافسيه التركي والإماراتي اللذان يحاولان التقدم عنه في هذا المجال قال الدكتور شهاب :

   أن الأردن  مازال يتمتع بمكانة متقدمة في مجال السياحة العلاجية رغم تأثيرات عدم إستقرار المنطقة على مجمل النشاطات الإقتصادية بما فيها السياحة العلاجية .

وأضاف الدكتور شهاب بان المعيار الأساسي في جذب السياحة العلاجية هو معيار كفاءة الأطباء والأردن يتقدم غيره من الدول العربية في هذا المعيار ويصنف دوليا في مقدمة الصف الأول من حيث كفاءة الأطباء ، ومازالت ثقة المريض العربي عالية بالطبيب الأردني وكفاءته

مقالات ذات صلة