علاج جديد يزيل سرطان الدماغ في 5 أيام

حرير- حقق علاج جديد لأورام الدماغ القاتلة نتائج سريعة وهامة بشكل ملحوظ، حيث يقضي على السرطان تقريباً في غضون 5 أيام فقط.

ووصف الباحثون في مستشفى ماساتشوستس العام هذا العلاج المذهل بأنه “مثير وسريع”.

ووفق “ستادي فايندز”، أبلغ الباحثون عن نتائج المرضى الـ 3 الأوائل في تجربة سريرية للعلاج الجديد الذي يسمّى CAR-T للورم الأرومي الدبقي (GBM)، وهو ورم دماغي سريع النمو، والنوع الأكثر شيوعاً من أورام الدماغ الخبيثة.

ويعمل علاج CAR-T، من خلال الاستفادة من خلايا المريض الخاصة لمكافحة المرض. ويتضمن ذلك استخراج خلايا المريض، وهندستها للتعبير عن بروتينات معينة على سطحها، ثم إعادة إدخالها إلى الجسم لاستهداف الورم مباشرة.

وفي حين أن علاجات CAR-T قد حصلت على الموافقة لعلاج سرطانات الدم، فإن تطبيقها في الأورام الصلبة كان محدوداً بسبب تنوع مجموعات الخلايا داخل هذه الأورام، ما يسمح لبعض الخلايا السرطانية بالتهرب من الكشف المناعي حتى بعد علاج CAR-T.

ولمواجهة هذا التحدي، استخدم فريق البحث استراتيجية جديدة تجمع بين CAR-T والأجسام المضادة ثنائية الخصوصية.

ويتضمن هذا النهج المشترك، المصمم خصوصاً للورم الأرومي الدبقي، الحقن المباشر في دماغ المريض.

وأظهرت هذه الاستراتيجية نتائج واعدة في النماذج قبل السريرية للورم الأرومي الدبقي، مما حفز الباحثين على التحرك نحو التطبيق السريري.

التجربة السريرية

تم تسجيل 3 مرضى في التجربة الأولى. وتم جمع الخلايا التائية الخاصة بهم، وتعديلها إلى خلايا CAR-TEAM الجديدة، ثم غرسها مرة أخرى في كل مريض.

وعلى الرغم من أن جميع المشاركين تقريباً عانوا من الحمى وتغيرات في الحالة العقلية بعد وقت قصير من التسريب، إلا أنهم عموماً تحملوا الإجراء جيداً.

واللافت للنظر أنه بعد أيام قليلة من علاج واحد، شهد المرضى انخفاضاً كبيراً في أورامهم، حيث حقق مريض واحد تراجعاً كاملاً تقريباً للورم في غضون 5 أيام.

 

مقالات ذات صلة