الأمير علي يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم

عقدت اللجنة التنفيذية في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم اجتماعها الـ ٢٢ في فندق كيمبنسكي في عمان، برئاسة رئيس الاتحاد سمو الأمير علي بن الحسين وحضور الأمين العام خليل السالم وممثلي الاتحادات المنضمة لاتحاد غرب آسيا، جهاد الشحف ممثلا الاتحاد اللبناني، ابراهيم البوعينين ممثلا الاتحاد البحريني، اللواء جبريل الرجوب ممثلا الاتحاد الفلسطيني، السيد أحمد البوعينين ممثلا الاتحاد القطري، السيد فهد بارباع ممثلا الاتحاد السعودي، حمد المعمري ممثلا الاتحاد العُماني، حميد الشيباني ممثلا الاتحاد اليمني، سليم الشامسي ممثلا الاتحاد الاماراتي، محمد خليل العلي ممثلا الاتحاد الكويتي، حسين سعيد ممثلا الاتحاد العراقي، والمستشار القانوني لاتحاد غرب آسيا السيد فؤاد قرادة، كما اعتذر عن الحضور كل من سوريا وايران.

افتتح سمو الأمير علي الاجتماع متوجّهاً بالشّكر للحضور على تلبية الدعوة ومؤكداً على أن اتحاد غرب آسيا مستمر وماضٍ في نشاطاته.

وتداول المجتمعون بعدّة بنود على أجندة الاتحاد أبرزها الأمور الإدارية، حيث تمت المصادقة على محضر الإجتماع السابق جلسة رقم (21) بتاريخ ١٠ آذار ٢٠١٨، والاطلاع والمصادقة على مراسلات اتحاد غرب آسيا الرسمية، منها كتاب اتحاد غرب آسيا الموجه للاتحاد الدولي لكرة القدم والمتعلق ببرنامج دعم الاتحاد الدولي “Forward Program”، و كتاب اتحاد غرب آسيا الموجه الى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والمتعلق بالاتحادات الإقليمية.

كما تم المصادقة بالإجماع على اعتماد الهيكل التنظيمي لاتحاد غرب آسيا وملحقاته، وإعادة تشكيل الهيئات القضائية للاتحاد، اضافة الى مناقشة اتفاقيات تعاون وشراكة مع اتحاد شرق آسيا لكرة القدم واتحاد وسط آسيا لكرة القدم.

وفي الأمور المالية، تم منافشة الوضع المالي لاتحاد غرب آسيا وفرض رسوم اشتراك لبطولات غرب آسيا لكرة القدم.

وفي ما يخص أمور المسابقات، تم وضع خطة عمل شاملة لبرنامج دعم الاتحاد الدولي “Forward Program”، كما تم الاتفاق بالاجماع على استضافة العراق لبطولة اتحاد غرب آسيا التاسعة للرجال في العام المقبل، على أن يحدد لاحقاً اجتماعاً فنياً لتحديد الأمور الفنية وتاريخ البطولة.

وتمت المصادقة على تقارير بطولات اتحاد غرب آسيا لكرة القدم لعام 2018 واعتماد خطة النشاطات لعام 2019.

اضافة الى اعتماد استراتيجية دعوة فرق من خارج منطقة غرب آسيا للمشاركة في بطولات اتحاد غرب آسيا والعكس، لتعزيز البطولات في غرب آسيا وفتح باب التعاون مع الدول الآسيوية لتطوير كرة القدم عبر الاحتكاك الثقافي وتبادل الخبرات الفنية من مدارس كروية متعددة.

ومن الناحية التسويقية، وافق الأعضاء على الخروج من العقد التسويقي القديم مع شركة “IMG”، والتباحث مع شركة التسويق “تضامن” لإبرام عقد تسويقي جديد متعلق ببطولة غرب آسيا التاسعة الرجال.

أما في الأمور القانونية، تم الاطلاع على مخرجات اللجنة الثلاثية لمقترحات التعديل على النظام الأساسي.

وكانت اللجنة الثلاثية المكوّنة من ممثلي ثلاث اتحادات، الأردني طلال السويليمين، العراقي صباح جبر، الكويتي صالح القحطاني وبحضور المستشار القانوني لاتحاد غرب آسيا فؤاد قرادة، قد اجتمعت قبل يوم من اجتماع اللجنة التنفيذية ودرست مقترحات الاتحادات لتعديل النظام الأساسي في غرب آسيا. حيث تمت الموافقة على مقترحات التعديل على النظام الأساسي ليتم رفعها للاتحاد الآسيوي لكرة القدم لابداء الملاحظات عليها تمهيداً لعرضها على الهيئة العامة.

وأبرز ما تضمنه التعديل على النظام الأساسي، تفصيل بعض الأحكام المتعلقة بالهيئات القضائية من حيث التأكيد على استقلالية أعضاء الهيئات القضائية وتحديد مدة عضويتهم والنصاب القانوني لاجتماعاتها وقراراتها.

كما تم اضافة ثلاثة أعضاء اضافيين (ثلاث نساء) الى عضوية اللجنة التنفيذية على أن تعيّنهم اللجنة في أول اجتماع لها بعد انتخاب الرئيس بناء على تنسيب من الرئيس.

وضمن التعديلات الأساسية أيضا، تم الغاء الحد الأعلى لأعمار أعضاء اللجنة التنفيذية الذي كان محددا بسن ال 70 عاماً والابقاء على الحد الأدنى المحدد (22 عاماً).

وتقرر توسيع نطاق مسؤوليات الأمين العام للاتحاد بما يتعلق بالعلاقات لتشمل العلاقات مع الأعضاء واللجان والفيفا والاتحاد الآسيوي والاتحادات الاقليمية والقارية والهيئات والمنظمات الأخرى.

كما تقرر فرض رسوم للانضمام إلى عضوية الاتحاد قدرها 15 ألف دولار، وفرض رسوم سنوية لاشتراك الأعضاء قدرها 10 آلاف دولار.

بالاضافة الى فرض عقوبة مالية على العضو المنسحب من أي بطولة، أو في حالة عدم المشاركة ببطولة الرجال، على أن تسقط العضوية في حال عدم مشاركة العضو في بطولة واحدة على الأقل في السنة من بطولات الاتحاد المختلفة.

مقالات ذات صلة