الصدر : نفذ صبري

هدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الحكومة العراقية باتخاذ موقف حازم “سيزلزل” عروش الفاسدين ما لم تجد حلا لمشكلة البصرة.

وقال الصدر في كلمة متلفزة “لم أعد قادراً على ان أقف متفرجاً، فقد نفذ صبري إزاء ما يحدث في البصرة من مظالم وتعدٍ على المتظاهرين بل وقتلهم بغير حق، وسوء خدمات فلا ماء ولا كهرباء ولا كرامة، خلال سنوات طوال “.

وطرح الصدر عددا من النقاط بشأن ايجاد حلول لما تشهده مدينة البصرة، مطالبا بتحقيقها ومنها دعوة “مجلس النواب الجديد للانعقاد فورا وبجلسة استثنائية، تبث علنا، عبر القنوات الرسمية ليطلع الشعب على مجريات الامور، وبمدة اقصاها يوم الاحد القادم لا غير، و بحضور كل من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الداخلية، الصحة، ووزير الموارد المائية والاعمار والبلديات والكهرباء ومحافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة، لوضع حلول جذرية آنية ومستقبلية والا فعلى جميع من تقدم ذكرهم ترك مناصبهم فورا وان كانت ولايتهم منتهية”.

كما دعا الى التعاون مع دول الجوار للتفاهم على بعض الملفات المهمة الخدمية وزيادة الحصص المائية وغيرها سواء في البصرة او باقي المحافظات اضافة الى حماية المؤسسات الحكومية وخصوصاً الموانئ والمطارات من التدخلات الخارجية وغير الرسمية والعمل  على انهاء التدخلات غير الرسمية في المحافظة فوراً ولا سيما تدخلات الاحزاب والمليشيات.

وأضاف الصدر، أنه “إذا تحققت جلسة البرلمان في موعدها اعلاه وتحققت النقاط الانفة الذكر فهي بادرة خير وانطلاقة جديدة والا فلنا موقف حازم قد لا يخطر على اذانكم وسيزلزل عروش الفاسدين وذوي المحاصصات الطائفية والذين لا يحترمون دماء الشعب ولا كرامتهم، والذين اوصلوا البلد الى الهاوية”، مضيفا “وسوف لن نتهاون .. فترقبوا”.

وشهدت البصرة مظاهرات غاضبة في إطار سلسلة احتجاجات مستمرة منذ 9 تموز/ يوليو الماضي، تطالب بإنهاء الفساد وتوفير الخدمات الأساسية والوظائف.

وتصاعدت المظاهرات عقب تلوث المياه لتتحول إلى اشتباكات مع قوات الأمن وهو ما تسبب في مقتل 6 محتجين، فضلاً عن عشرات الجرحى.

مقالات ذات صلة