المؤتمر 16 للاتحاد العربي لطب الأعصاب من 19 – 22 ايلول في عمان

يعقد الاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب مؤتمره السادس عشر في عمّان في أيلول الحالي وذلك تقديرا للمكانة الطبية واجواء الامن والاستقرار التي تتمتع بها المملكة وذلك للمرة الثانية بعد ان عقد في المملكة عام 1984 .

وقال رئيس المؤتمر استشاري أمراض الدماغ والأعصاب د.محمد شهاب ان المؤتمر سيعقد بالتعاون مع الجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب في نقابة الأطباء الأردنية و جمعية مساندة مرضى الصرع – فرع الأردن، بالتزامن مع المؤتمر الدولي الثامن للجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب، والمؤتمر السادس للفرع الاردني لمساندة مرضى الصرع.

واضاف في تصريح صحفي ان المؤتمر سيشهد مشاركة فعالة من الاتحاد العالمي لطب الأعصاب ، الاكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب، الاكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، والجمعيه العالمية لأضطرابات الحركية، الرابطة الدولية لمناهضه الصرع ولجنة الشرق الاوسط وشمال افريقيا للبحث وعلاج مرضى تصلب اللويحي، وسيتميز بمشاركة مكثفة من رؤساء وممثلي الجمعيات العربية بالاضافة الى ممثلي جمعيات عالمية واوروبية.

واشار انه من المتوقع ان يحضر المؤتمر مايزيد عن 800 طبيب مختص من 50 دولة، والمشاركة في هذه التظاهرات الطبية المتميزة التي تعنى بتقديم مستجدات اختصاص طب الاعصاب في العالم، والتي سيتم خلالها بحث سبل دفع التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين المختصين من مختلف أنحاء العالم.

واوضح د.شهاب ان المؤتمر سيشتمل على ورش عمل تدريبية مكثفة ومحاضرات علمية منوعة ذات علاقة بمبادئ وتطور طب الأعصاب بالطرق الحديثة، كما ستطرق الى تأثير الوراثة الحديثة في الممارسة السريرية في طبّ الأعصاب والاضطرابات العصبية والعضلية ومرض الزهايمر وغيرها من أمراض الخرف و مرض الشلل الرعاشي والاضطرابات ذات الصلة ونزيف الدماغ والسكتة الدماغية والصرع والتهابات الجهاز العصبي المركزي والأمراض المعدية وآخر التطورات في العلوم العصبية.

وقال رئيس جمعية اطباء امراض الدماغ والاعصاب د.عبدالله يونس ان الاردن من الدول المؤسسة للاتحاد العربي لجمعيات طب الاعصاب.

واضاف ان عقد الملتقى الطبي الدولي الهام هو تأكيد على ما يكنه أخصائيو طب الاعصاب في العالم من تقدير للكفاءات الطبية والعلمية الأردنية التي تعمل في ميدان طب الاعصاب في القطاعات العمومية والخاصة من خلال مشاركة اطباء من القطاع الخاص و القطاع العام (وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات ومركز الحسين للسرطان).

واشار انه ستقام الى جانب المؤتمر حلقة نقاشية هامة حول تعزيز مسيرة التعليم الطبي المستمر والتي يتميز بها الاردن. وبين د.يونس ان هذه الظاهرة العلمية سيكون لها دور في اظهار الاردن وتميزه في تخصص طب العلوم العصبية، خاصة وان الاردن اصبح موئلا لكثير من الاطباء العرب الباحثين عن العلم والمعرفة والراغبين في الحصول على التخصصات الطبية.علما ان المؤتمر معتمد من قبل المجلس الطبي الاردني لغايات التعليم الطبي المستمر، كما سيتم على هامش المؤتمر افتتاح معرض طبي.

هذا وسيتحدث في حفل افتتاح المؤتمر راعي المؤتمر ،نقيب الاطباء الاردنيين د.علي العبوس، الدكتور محمد شهاب رئيس المؤتمر، الدكتور عبدالله يونس، الجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب،البروفيسور وليام كارول، رئيس الاتحاد العالمي لطب الأعصاب، الدكتور شكري المهيري، رئيس الاتحاد العربي لجمعيات طب الأعصاب، البرفيسور أنطونيو فيديريكو، رئيس اللجنة العلمية للاكاديمية الأوروبية لطب الأعصاب، البروفيسور رالف ساكو، رئيس الاكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، البروفيسور صموئيل وبي رئيس الجمعية العالمية لأضطرابات الحركية،كما يشارك في المؤتمر دول عربية وأجنبية مثل المملكة العربيةِ السعوديةِ والإماراتِ العربيةِ المتحدةِ والكويتِ وعُمانَ وقطرَ والبحرينِ وفلسطينَ ومصر والعراقِ ولبنانَ واليمنِ والسودانِ وليبيا والمغربِ والجزائر وتونس،وضيوفِ من استراليا،بريطانيا،إيطاليا ،اسبانيا ،الولاياتِ المتحدةِ الأمريكية ،كندا ،غانا ،وكوريا .

مقالات ذات صلة