الفصل الاول من مشروع دستور الكونفدرالية الاردنية الفلسطينية الاسرائيلية

حرير – نص الفصل الاول من مشروع دستور الكونفدرالية الاردنية الفلسطينية الاسرائيلية الذي اقترحته ادارة بيل كلنتون ووضعه مكتب المحامي ديفيد ماير في شهر مارس / اذار سنة 1999، وتم رفضه. والآن يستذكره عباس.

المادة (1)

1- الإسرائيليون والفلسطينيون والأردنيون كهيئة ممثلة( كسلطة مخولة ) عن شعوب ومواطني اسرائيل وفلسطين والأردن تحويل التركيبة الداخلية في الاراضي ذات الأغلبية من الاسرائيليين والفلسطينيين والاردنيين في دولة اسرائيل وفلسطين والاردن الى كونفدرالية تتكون من وحدات فدرالية ذات حقوق ومسؤوليات متساوية.

2- قرارات الوضع الدستوري لأراضي دولة اسرائيل وفلسطين والاردن يتم اتخاذها ضمن مجريات التسوية السلمية.

المادة (2)

  • تتالف الكونفدرالية من اقاليم فدرالية. اسلوب وطرق تحديد الحدود بين هذه الاقاليم يتم اتخاذها من الهيئة التشريعية الكونفدرالية وتسمى هذه الاقاليم بالسنبة للمدن التي تكون مقاعد الحكومات الاقليمية او بالنسبة للمناطق الجغرافية.

المادة (3 )

  • الاسم الرسمي للكونفدرالية هو (كونفدرالية اسرائيل وفلسطين والاردن).

المادة ( 4 )

  • عاصمة الكونفدرالية يجب ان تكون القدس.

المادة ( 5 )

1- يجب ان يكون للكونفدرالية علم، نشيد وطني، شعار، وكذلك اية رموز تقررها الهيئة التشريعية بناء على الفقرة (2).

2- ان الموافقة على اتخاذ الرموز والشعارات يتطلب الحصول على الاغلبية في تصويت مجلس التشريع بما فيه مجلس الشعوب باغلبية الأعضاء الاسرائيليين، واغلبية الاعضاء الفلسطينيين، واغلبية الاعضاء الاردنيين.

المادة ( 6 )

1- اللغة الرسمية للكونفدرالية يجب ان تكون اللغة العبرية والعربية، وتصدر اللوائح الرسمية بالعربية والعبرية.

2- يمكن استعمال لغات اخرى كوسائل اتصال وتعليمات.

3- يمكن اعتبار لغات اضافية اخرى كلغات رسمية بتصويت الاغلبية في مجلس التشريع للاعضاء الاسرائيليين، والاغلبية للاعضاء الفلسطينيين، والاغلبية للاعضاء الاردنيين.

 

مقالات ذات صلة