زواتي: 20% من الكهرباء المولدة في الاردن ستكون من الطاقة المتجددة عام 2020

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن نسبة مساهمة المتجددة في الطاقة الكهربائية في الأردن خلال الأعوام الماضية، ارتفعت من 61 الى 1386 جيجا واط في الساعة من الكهرباء المنتجة، أي من 0.5% في 2014 الى 7% في 2017.

وأشارت زواتي عبر منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن مصادر الطاقة المتجددة في عام 2014 كانت تضم المياه من سد الملك طلال والغاز الحيوي من خربة السمرا (محطة تنقية مياه الصرف الصحي) فقط، أما في عام 2015 بدأ مشوع رياح الطفيلة بالعمل في أكبر مزرعة للرياح في المنطقة، في حين انضمت العديد من مشاريع الطاقة الشمسية لتلك الشبكة منها 12 مشروعا في معان، كما دخلت العديد من مشاريع الشمس والرياح في العام 2017.
وبينت أنه تم توقيع اتفاقيات لشراء الكهرباء من الشركات الخاصة ضمن جولة لمشاريع الطاقة المتجددة للاعوام 2013-2014، حيث كان سعر الشراء لكل كيلو واط في الساعة للطاقة الشمسية 12 قرشا وللرياح 8 قروش، في حين اصبح سعره أقل من 4 قروش للشمسي نتيجة انخفاض اسعار الانظمة والتكنولوجيا.
ولفتت زواتي الى ان ذلك الانخفاض في الاسعار تلاه توقيع اتفاقيات شراء للكهرباء ضمن جولة ثانية، مبينة أن اسعار المتجددة ارتفعت عام 2018 في حين سينخفض المعدل حين تبدأ مشاريع المرحلة الثانية والثالثة بالانتاج.
وفي السياق، تساءلت زواتي “هل كان يجب علينا أن نقف وننتظر لحين هبوط الأسعار؟”، مشيرة إلى أن الحكومة لم تكن تعلم في حينها أن الأسعار ستنخفض إلى ما هي عليه اليوم، كما أن تكلفة انتائج الـ (كيلو واط) في الأردن كانت تبلغ نحو 14 قرشا حين انقطع الغاز المصري وأصبحنا نستخدم الديزل لتوليد الكهرباء.
وكشفت زواتي عن نية الوزارة ضم المزيد من المشاريع المتجددة للشبكة بحيث تصل الى الضعف في عام 2019 والى 3 اضعاف الارقام الحالية في نهاية 2020 اي ما نسبته 20% من الكهرباء المولدة في الاردن من الطاقة المتجددة.
وأكدت ان المحددات الفنية والتعاقدية التجارية التي تعترض مشاريع توسع الطاقة المتجددة سيتم التغلب عليها حتى لو تطلب ذلك بعضا من الوقت، مشيرة الى ان الطاقة المتجددة هي نفط الأردن والاردنيين حيث يتم العمل على تذليل الصعاب لزيادة نسبتها في الخليط الكلي للطاقة في الاردن.

مقالات ذات صلة