42.6 ألف طالب يتنافسون على 32.5 ألف مقعد موزعة على 511 تخصصا

سحبت جامعة البلقاء التطبيقية التخصصات المناظرة للطلبة الراغبين بالتجسير بالجامعات، والتي كانت الجامعة نسبت بها الى وحدة تنسيق القبول الموحد.

وتنتظر الوحدة من «البلقاء التطبيقية» تزويدها بقائمة التخصصات المناظرة لتستطيع تحديد موعد تقديم طلبات تقديم طلبات التجسير.

وبحسب السياسة العامة للقبول لهذا العام، فإن النسبة المخصصة لغايات التجسير أصبحت (10%)بدلا من (20%)، إذ درج تخفيضها منذ سنتين لواقع (5%) لتصبح العام المقبل (5%).

وعلى صعيد متصل، بلغ عدد الطلبات التي تقدم بها الطلبة وكانت مستكملة للشروط مع نهاية الفترة المحددة لذلك (42642)، إلا انها رشحت ان ينقص العدد او يزيد، موضحة ان هنالك طلبات ناقصة بعض الوثائق خصوصا حملة الشهادات العربية، وهنالك طلبات ادرجت معلومات خاطئة، استنادا على نتائج قبل 2005، حيث لا تمتلك الوحدة بيانات حول هؤلاء الطلبة والسنوات السابقة.

ويبلغ عدد التخصصات المتاحة القبول فيها لهذا العام (511) بما فيها التخصصات التي يقبل فيها الطالب مباشرة خلال الجامعات والتخصصات التي تطرحها جامعة العلوم الاسلامية العالمية، متاح القبول فيها من خلال (32.482) مقعدا جامعيا.

وجرت العادة أن يكون هنالك قائمة لمسيئي الاختيار، إذ ان الوحدة ستتعامل مع الطلبة الذين تقدموا بطلبات ولم يرشحوا للقبول رغم ان معدلاتهم ضمن الحدود الدنيا للمعدلات التنافسية، إلا ان سوء اختيارهم للتخصصات حال دون ترشيحهم، علما أن اللجنة سترفع بهذه القائمة الى مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار.

وسيصار إلى توزيع هؤلاء الطلبة من قبل الوحدة حسب معدلاتهم والشواغر المتاحة في كل تخصص من التخصصات التي يوجد فيها شواغر في الجامعات.

وبحسب المصادر فإن هنالك عشرة تخصصات موقوف القبول فيها بجامعات: اليرموك ومؤتة والهاشمية وال البيت والبلقاء التطبيقية.

يشار الى ان موعد اعلان قائمة القبول الموحد ستكون نهاية شهر ايلول.

مقالات ذات صلة