دعوة للفنانين للاشتراك بـ “الضمان”

دعت مؤسسة الضمان الاجتماعي، الفنانين الأردنيين إلى المبادرة لتقديم طلبات الاشتراك الاختياري بالضمان، لما يوفره لهم ولأفراد أُسَرهم من حماية آنية ومستقبلية.

وقال مدير المركز الإعلامي والناطق باسم المؤسسة موسى الصبيحي في تصريح صحفي أمس، إن المؤسسة كانت قد بادرت في وقت سابق للتواصل مع نقابة الفنانين لبحث شمول الفنانين بمظلة الضمان الاجتماعي، لاسيّما وأن معظمهم لا يعملون ضمن علاقة منتظمة لدى منشآت وأصحاب عمل، ولا يتلقون أجورا دورية ثابتة لقاء أعمالهم. وأشار الصبيحي، إلى أن هذا الاشتراك يغطي المُؤمن عليه بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، ويمكنه مستقبلا من استحقاق الراتب التقاعدي. وأضاف، أن الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين غير العاملين في سوق العمل داخل المملكة، ولربات المنازل الأردنيات المتفرغات لشؤون الأسرة، وللمغتربين الأردنيين المقيمين خارج المملكة سواء كانوا عاملين أو مقيمين مع ذويهم، كما أنه متاح لكل أردني يعمل بأي من قطاعات العمل غير المنظّمة، أو الذين يعملون في منشآت ضمن علاقة عمل غير منتظمة كما هو حال معظم الفنانين الأردنيين.
كما أكد أن الاشتراك الاختياري بالضمان مكن ما يزيد على (35) ألف مواطن أردني من الحصول على راتب تقاعد، ويصل عدد المشتركين اختياريا حاليا إلى (70) ألف مشترك.

(بترا)

مقالات ذات صلة