مواقع تُتيح تنزيل الأفلام والمسلسلات والبرامج

يبحث مستخدمو الإنترنت خلال عطلهم الأسبوعية وإجازاتهم الصيفية عن مواقع إلكترونية تتيح لهم تحميل الأفلام مجاناً وبصفة قانونية، لملء أوقات فراغهم والاستمتاع بها أمام شاشات التلفزيون، إضافة إلى سعيهم لتجنب سرقة حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر، التي توليها البلدان المتقدمة أهمية كبرى تصل إلى الملاحقة القضائية في حال خرقها.

 

ويزور المستخدمون مواقع إنترنت عديدة، لتحميل الأفلام والمسلسلات، لكنها لا تتمتع بقدر كاف من الحماية والأمان كما يمكنها إرسال برامج مقرصنة وضارة، تحتوي على كمية كبيرة من الإعلانات المزعجة والملغومة، لتدمير أنظمة تشغيل للحواسيب، فتصبح هذه المواقع مصدر إزعاج للزائرين.

وتقدم العديد من المواقع الإلكترونية حلاً لتنزيل الأفلام والمسلسلات، دون تسجيل مشاكل تذكر، من خلال استعمال برامج آمنة لأجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا متطورة تحمي بها المستخدم وتحفظ حقوق ناشر الفيلم من خلال تنزيل الأفلام بشكل قانوني ومجاني.

ونقترح عليكم في هذا التقرير أفضل المواقع الموجودة على الشبكة لتنزيل الأفلام مجانا وبصفة قانونية، مع تنوع العروض السينمائية من أفلام الكوميديا والدراما والرعب وأفلام الأطفال والبرامج الوثائقية:

1- YOUTUBE 
موقع يوتيوب لا يمكن الاستغناء عنه باعتباره أكبر منصة لاستضافة الفيديوهات على الإنترنت، سواء كانت أفلاما أو مسلسلات أو برامج وثائقية أو موسيقى، يلجأ إليها المستخدمون للبحث عن أسماء أفلام مقدّمة بصفة مجانية. وتقدم شركة غوغل، المالك الرسمي لموقع يوتيوب، هذه الأفلام للتنزيل بشكل مجاني، والتي تكون عادة من الصف الثاني أو باعت حقوق النشر للموقع أو افتقدت خاصية الملكية الفكرية بمرور الزمن.
وإضافة إلى إمكانية تنزيل مئات الآلاف من الأفلام والمسلسلات العربية و الأجنبية، التي يقترحها يوتيوب مجانا، يقدم الموقع اشتراكا في خدمة YouTube Red لمشاهدة أخر الأفلام والمسلسلات بمقابل مادي، وهي خدمة تشهد انتشارا واسعا بين مستخدمي الموقع.

2- CRACKLE 
ينتمي موقع CRACKLE لمجموعة سوني ويقدم مجموعة متكاملة من الأفلام والبرامج التلفزيونية لشركة سوني للترفيه. يقترح الموقع تنزيل أفلام ومشاهدتها مباشرة عبر مكتبة الأفلام المجانية الخاصة بالموقع والتي يقوم بتحديثها من فترة إلى أخرى من خلال إضافة أفلام جديدة وسحب عروض أخرى فقدت نسبة مشاهدة عالية. لكن ما يعيب هذا الموقع هو كثرة الإعلانات التي قد تزعج المشاهد وتجبره على إيقاف عرض الفيلم.

3- VIMEO
موقع Vimeo هو الحلّ الأفضل لتنزيل الأفلام مجاناً، بسبب استعماله لمحركات بحث قوية وكلمات مفاتيح تدعمه أكثر. يعرض الموقع تخطيطًا نظيفًا خاليا من الإعلانات التجارية ولكن يستمد قوته وانتشاره من نشاط المستخدمين فيه، إذ يقدم الكثير من الأفلام القصيرة والطويلة الرائعة. كما يحتوي الموقع على قسم خاص بالفيديوهات تحت الطلب تمكن المستخدم من شراء الأفلام والعروض التلفزيونية الطويلة والتي يقوم بإنتاجها شركات خاصة ومستخدمو الموقع.

4- Viewster 
يقدم موقع Viewster قائمة من الأفلام والمسلسلات والبرامج الغربية بلغات مختلفة، كأفلام الأطفال والمسلسلات الآسيوية والأفلام الأميركية، إضافةً إلى الوثائقيات العالمية. يحتوي الموقع على برامج ترفيهية وتلفزيونية للاستمتاع بوقتك في البيت، لا تتوفر حتى في قسم الخدمات المدفوعة، غير أنّ ما يعيبه أنّه لا يقدم أحدث الأفلام السينمائية.

5- شاهد
بالنسبة للمواقع العربية الأكثر شعبية لتنزيل الأفلام ومشاهدة المسلسلات، نجد موقع “شاهد” الذي يقدم أحدث الأفلام والمسلسلات العربية حسب الطلب في خدمته المدفوعة SHAHID Plus، لكنه يوفر مكتبة مجانية من العروض السنيمائية والمسلسلات القديمة.

مقالات ذات صلة