الأمانة تزيل حظائر بيع وذبح الاضاحي

أعادت أجهزة وكوادر أمانة عمان أوضاع مواقع بيع وذبح الأضاحي إلى ما كانت عليه سابقا، بإزالة الحظائر والعمل على تنظيفها، ورفع المذابح وبراميل الدم والمخلفات وعدم طمرها، وتوريدها لمكبات الأمانة.
وقال المدير التنفيذي للرقابة الصحية مسؤول مشروع الأضاحي الدكتور يسار الخيطان، إن الأمانة نفذت أعمال كشط للتربة في المواقع وأزالتها بآلياتها تلافيا لتشكل أية مكاره صحية ومن ثم قامت بتجريفها.
واضاف، انه تم القيام بأعمال تنظيف وتفريغ مواقع الأضاحي والتخلص من المخلفات بشكل كامل في مكبات الأمانة مع مواصلة أعمال الرش على الفترتين الصباحية والمسائية بالمواد المعقمة والمبيدات ولمدة اسبوع كامل، كي لا تصبح بؤرا بيئية في المستقبل.
وشكر الخيطان اصحاب الأراضي على تعاونهم مع أمانة عمان بالسماح بإقامة حظائر لبيع الاضاحي في المواقع التي تم تحديدها من قبل الامانة، والمواطنين على وعيهم في طلب الفحوصات اللازمة لذبيحات الاضاحي لتحديد مطابقتها للشروط الشرعية والصحية من خلال الاطباء البيطريين الذين تواجدوا في المواقع طيلة أيام العيد وعددهم 50 طبيبا.
وتوفر الأمانة سنويا عددا من المواقع لبيع وذبح الاضاحي بهدف الحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي ضمن حدودها إضافة لضبط التزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية اللازمة.
وقامت الأمانة بإزالة 199 حظيرة، وتحرير 163 مخالفة لحظائر أخرى ومصادرة 14 رأس أغنام، من قبل فرق الرقابة الصحية والضبط والبيع العشوائي وعددها 12 فريقا.
ويقدر عدد الأضاحي التي عرضت في مواقع بيع وذبح الأضاحي للعام الحالي 127الفا و403 ، بيع منها 100 الف و498 أضحية، حيث بلغت كمية اللحوم والاحشاء المتلفة 21 طنا و500 كيلو غرام.
وبلغ عدد الأضاحي التي تم ذبحها في المواقع 73 الفا و119 أضحية، مقابل ذبح 30 عجلا في مسلخ أمانة عمان، ورفض 12 أضحية لأسباب صحية وشرعية.
– (بترا)

مقالات ذات صلة