قرى شبيهة لقرى “حزب الله” في “إسرائيل”

كشفت صحيفة “إسرائيل هيوم” الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي بنى قرى تدريبية مشابهة بشكلها وتضاريسها للقرى اللبنانية الجنوبية، التي بحسب معطياتهم تتواجد فيها مراكز وعناصر من حزب الله

وأشارت الصحيفة إلى أن القرى التي تمّ بناؤها هي نماذج شبيهة بالقرى اللبنانية الحدودية، وتحتوي على مباني وبيوت قروية مؤلفة من 3 طوابق، بالإضافة إلى الأسواق والمساجد. هذا عدا الأنفاق والمغاور السرية الموجودة في تضاريس تلك المنطقة. وقالت الصحيفة إن الجيش الإسرائيلي أطلق تسمية خاصة على هذه القرى المصطنعة وسماها بـ “قرى حزب الله” في منطقة الجولان السوري المحتل.

واعتبرت الصحيفة أن الجدوى الأساسية من القرى المبنية هي للقيام بتدريبات خاصة للجيش الإسرائيلي في هذه المناطق المشابهة لتضاريس وبيئة الحزب اللبناني، للرفع من قدرات جنودها القتالية في أيّ حرب مقبلة.

وعلّق العقيد الإسرائيلي بن بول للصحيفة على المشروع، قائلاَ: “إن التدريب في قرى حزب الله سيعطي الجيش أفضلية معرفة أرض المعركة لأنها مطابقة تماماَ لما سيواجهونه في الحرب مع “حزب الله” اللبناني مستقبلاً”.

وأشار إلى أن الأفضلية الكبرى للقرى هي أنها تبنى في مناطق طوبوغرافيا شبيهة بالمناطق اللبنانية، بحيث تكون هذه المناطق معرضة للنيران، بشكل يتيح للجيش إجراء تدريبات تتضمن إطلاق نيران حية أيضاً.

 

مقالات ذات صلة