الشوبكي : ارتفاع كبير يقترب على اسعار المحروقات

حرير- أكد الباحث الاقتصادي المتخصص في مجال الطاقة ، عامر الشوبكي ، أن الحكومة الاردنية تقترب من اتخاذ قرار، برفع اسعار المحروقات بنسب كبيرة، تتراوح بين 4 بالمئة الى 12 بالمئة مع بداية ايلول القادم .

واضاف الشوبكي أن هذه الخطوة، مقلقة مع احتمال وصول اسعار الوقود الى قيم مرتفعة لا تتناسب مع دخل المواطن الاردني، عدا انعكاسها السلبي على القدرة الشرائية، والتضخم، والنمو الاقتصادي، في ظل انخفاض السيولة النقدية مع ارتفاع اسعار الفائدة البنكية، الامر الذي يفاقم مشاكل الفقر والبطالة ذات المعدلات المرتفعة اصلاً.
وتوقع الشوبكي، ان تقوم الحكومة عن طريق لجنة تسعير المشتقات النفطية برفع سعر البنزين 90 والبنزين 95 بقيمة قد تصل الى 4 قروش على كل لتر، ورفع سعر السولار بقيمة قد تصل الى 8 قروش على كل لتر، مع نقاش يدور في الاروقة حول امكانية الاستمرار في تثبيت سعر الكاز .
وأضاف الشوبكي ان لجنة التسعير الحكومية تقوم باضافة الضريبة الثابتة الخاصة المقطوعة، والكلف الاخرى بعد حساب متوسط الاسعار اليومية العالمية للمشتقات المكررة كل على حدا لشهر كامل يسبق اليوم الاخير من كل شهر حسب نشرة بلاتس العالمية.
واكد الشوبكي ان هذا التوقع لا يعتبر تمهيداً لاي قرار حكومي، وتحتمل الخطأ والصواب، حسب توجه السياسات الحكومية في هذا الشأن.
يذكر ان الحكومة قد قامت بداية آب/اغسطس الحالي برفع سعر لتر البنزين(95) 3 قروش، والبنزين (90) 2.5 قرش، والسولار 4 قرش، وتثبيت سعر الكاز، ليصبح سعر البنزين 90 : 92 قرش/لتر والبنزين 95 : 116.5 قرش/لتر والسولار : 72 قرش/لتر والكاز : 62 قرش/لتر .

مقالات ذات صلة