الطاقة” تتسلم 16 عرضا للجولة الثالثة من مشاريع الخلايا الشمسية

الطاقة” تتسلم 16 عرضا للجولة الثالثة من مشاريع الخلايا الشمسية

قالت امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، رئيسة لجنة العروض المباشرة المهندسة اماني العزام ان الوزارة تسلمت 16 عرضاً من شركات مؤهلة للإستثمار في مشاريع الخلايا الشمسية ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة لإنتاج 200 ميغاواط من الكهرباء.

وستقيم الوزارة العروض الفنية المستلمة ومن ثم الإعلان عن قائمة الشركات المؤهلة فنياً تمهيدا لفتح العروض المالية وتقييمها والإعلان عن الشركات الفائزة حسبما افادت العزام في تصريح صحفي، الأربعاء، وأكدت على أهمية هذه المشاريع في تحقيق اهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة بتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي لتقليل قيمة الفاتورة النفطية والاستفادة من الطاقة النظيفة.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أعلنت في أيار 2017 قائمة الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة، التي تم طرحها بنهاية عام 2016.

ووقعت الوزارة في آب الماضي 31 مذكرة تفاهم مع الشركات المؤهلة لتقديم عروض مباشرة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية ضمن الجولة الثالثة للعروض المباشرة، وحددت العاشر من نيسان الحالي موعدا نهائيا لاستقبال العروض الفنية والمالية لهذه المشاريع.

وتشمل الجولة الثالثة عروضا مباشرة لمشاريع توليد الكهرباء من الشمس والرياح باستطاعة 300 ميغاواط وعددها 45 شركة تقدمت لتنفيذ مشاريع طاقة شمسية باستطاعة 200 ميغاواط ومشاريع طاقة الرياح باستطاعة 100 ميغاواط، فيما حددت الوزارة شهر تشرين الثاني المقبل مهلة نهائية لاستقبال طلبات الشركات المؤهلة لمشاريع طاقة الرياح وعددها 14 شركة.

وتنتج هذه المشاريع حاليا ما يزيد على 7 في المائة من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في المملكة، في حين يبلغ إجمالي الاستطاعة المتعاقد عليها في المملكة حوالي 1736 ميجاواط، ومن المتوقع أن تصل الاستطاعة المركبة من مصادر الطاقة المتجددة في المملكة ما يزيد على 2400 ميجاواط في عام 2021 بما فيها مشاريع تخفيض الاستهلاك والتي تشكل حوالي 20 في المائة من الطاقة الكهربائية المولدة.

وسبق للوزارة أن نفذت جولتين وفقا لنظام العروض المباشرة، اشتملت الجولة الأولى على 12 شركة باستطاعة إجمالية تبلغ 200 ميغاواط غالبيتها في منطقة معان التنموية، أما مشاريع الجولة الثانية للعروض المباشرة، فهي أربعة مشاريع باستطاعة 50 ميغاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي-الأزرق.


 

مقالات ذات صلة