الصين تحتفل واليابان تعبر عن ندمها الشديد

حرير ـ تقرير إخباري 

في الذكرى السنوية الـ73 لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية، عبّر الإمبراطور الياباني أكيهيتو عن «ندمه الشديد» على الفظائع التي ارتُكبت خلالها، فيما تعهد رئيس الوزراء شينزو آبي عدم تكرار أهوالها.

وكانت الصين قدحثت (الأربعاء) الماضي اليابان على مواجهة تاريخها الخاص بالغزو والتفكير فيه .

وطبقا لتقارير فإن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابى بعث بتبرع شعائري إلى ضريح ياسوكونى المرتبط بالحرب فى طوكيو اليوم ، كما زاره عدد قليل من أعضاء الهيئة التشريعية اليابانية .

وقال لو كانغ المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية ، إن الصين علمت بهذه الخطوات وتعارضها بحزم .

وأضاف المتحدث أن” ضريح ياسوكونى يكرم مجرمي الحرب اليابانيين من الفئة الأولى فى الحرب العالمية الثانية الذين يعدون مسئولين مباشرة عن العدوان ” .

وأشار إلى أن الصين حثت اليابان على مواجهة تاريخها في الغزو والتفكير فيه واستعادة ثقة جاراتها الآسيويات والمجتمع الدولي عن طريق اتخاذ إجراءات ملموسة .

ويذكر بأن مراسم ذكرى الاستسلام هي الأخيرة التي يحضرها أكيهيتو بصفته إمبراطوراً، لكونه سيتنازل عن العرش لنجله ناروهيتو في نهاية أبريل (نيسان) المقبل، بحسب ما لفتت إليه وكالة الصحافة الفرنسية. وكان والد أكيهيتو الإمبراطور هيروهيتو قد أعلن استسلام اليابان في 15 أغسطس (آب) 1945.

وأشارت وكالة «رويترز» إلى أن شينزو آبي اكتفى بإرسال قربان إلى ضريح ياسوكوني لضحايا الحرب، المثير للجدل ولم يقم بزيارته مراعاة للعلاقات مع سيول وبكين.

وتحدث أكيهيتو (84 عاماً) بعد وقوفه دقيقة صمت عند النصب التذكاري لضحايا الحرب، وقال وهو يرتدي زي ال

حداد وبجواره زوجته الإمبراطورة ميتشيكو: «عندما أفكّر في أوقات السلم التي امتدت لسنوات عقب الحرب وبالنظر إلى ماضينا وبشعور بالندم الشديد… أتمنى من كل قلبي ألا تتكرر أبدا ويلات الحروب».

أما آبي فقال: «لن نكرر أبدا دمار الحرب… ونؤكد أننا سنكون أوفياء لهذا الوعد».

وكانت الصين قد إحتفلت بالذكرى 73 لإستسلام اليبان في الحرب العالمية الثانية ، التي قتل فيها اليابنيون قرابة 300 ألف صيني خلال مذبحة استمرت ستة أسابيع سيطروا بعدها على المدينة التي كانت عاصمة الصين في ذلك الوقت في 13 ديسمبر 1937.

ووضع أعضاء منظمة غير حكومية مناهضة للحرب مقرها في كوبي باليابان  ” مجموعة تجمع السلام اليابانية ” باقات الزهو ووقفوا دقيقة صمت حدادا على أرواح الضحايا.

وتلك هي المرة ال22 التي تحضر فيها مجموعة تجمع السلام  إلى نانجينغ للإشتراك بإحتفالات الصين بإنتهاء الحرب و بإستسلام اليبان فيها .

وقال مياوتشي يوكو مدير المجموعة “اخترنا القدوم للصين للاحتفال بالحدث لأن الشعب الصيني وقع ضحية للحرب ويستحق تحية إجلال وإحياء الذكرى” .

 

 

مقالات ذات صلة