الدباس : يصبح الفنان مهما في حال حضور وتبلور  إستراتيجات وطنية واضحة  في أذهان المسؤولين وخططهم

خاص لحرير – حاتم الكسواني

عندما تعلن فنانة كبيرة  من فنانات الصف الأول في بلدنا قريبة من قلوب الناس، واوجاعهم وامانيهم التي جسدتها في معظم اعمالها الفنية.
عندما تعلن امل الدباس نية الهجرة والرحيل من بلادنا و عن تفاصيل أيامنا وشاشاتنا .
امل التي ادخلت الفرح إلي قلوب الناس ورسمت البسمة على شفاههم بخفة ظلها وذكاء تناولها وادائها فذلك يعني بان هناك امرا جللا دعاها إلى إتخاذ هذا القرار.
حرير ومن منطلق تقديرها لهذه الفنانة الكبيرة المبدعة  تواصلت معها لإستطلاع ابعاد التصريح بنيتها الهجرة من البلاد  فأكدت  الفنانة امل الدباس بان الامر يعود لعدم تقدير الحكومات الاردنية لاهمية دور الفنان الأردني  وعطائاته واهمية الدور الذي يمكن ان يلعبه في بناء قيم المجتمع و تشكيل الرأي العام وتوجيهه.

ويعود ايضا لغياب الإدراك والتصور لدى المسؤولين لما يمكن ان يقوم به الفنان من خدمة لقضايا وطنه  في حال حضور وتبلور  إستراتيجات وطنية واضحة  في أذهان المسؤولين وخططهم للنهوض بالمجتمع بحيث يوكل للفنانين نقلها وترجمتها من خلال اعمالهم الفنية.

واضافت الدباس : ان شعورنا  بالغبن وعدم التقدير  ياتي  في الوقت الذي يقدر الفنان الأردني فيه خارج وطنه من قبل الدول العربية الشقيقة والمنظمات الدولية المختلفة ، وهو أمر يجعل شعورنا بالمرارة اكبر .

وقالت الدباس لحرير  : انا اتساءل ايعقل ان اعتمد على اولادي بتغطية اكلاف معيشتي بسبب عدم توفر راتب تقاعدي كريم لي من قبل دولتي او ضمان إجتماعي او تأمين صحي، وانا الذي إختارني برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة لمكافحة الجوع في العالم سفيرة له في حملته ” عدم هدر الطعام والمحافظة على نعمة الغذاء، بل واختارني دون كل سفرائه وسفيراته لإلقاء كلمة عن مشاريعه في الاردن… ناهيك عن إعتمادي وزملائي كمحكمين لاهم المسابقات المسرحية والفنية العربية.
واتساءل ايضا  عن اسباب عدم دعم حكوماتنا لنا في الوقت الذي تقدم فيه دولة الإمارات العربية المتحدة على دعمنا وتشريفنا بالإقامة الذهبية طويلة الامد فيها.
وتضيف الدباس نحن نهاجر عندما نصبح ارقاما في بلدنا في الوقت الذي يعتبرنا فيه الآخرون قامات فنية موثرة وتستحق اثمن الفرص بالعمل والتكريم
واضافت الفنانة الدباس نحن لا نريد ان تكون العلاقة بيننا وبين دولتنا كانموذج علاقة الدولة المصرية مع فنانيها من أمثال  عبد الحليم حافظ وام كلثوم وعبد الوهاب.. وغيرهم ، بل نريد على الاقل ان يضمن لنا العيش الكريم في بلدنا

مقالات ذات صلة