أبو رمان للشباب : طوروا وعيكم.. لا تنتظروا.. انطلقوا

أكد وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد ابو رمان أن العمل الشبابي مسؤولية وطنية تتطلب الشراكة مع كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والمحلية.

واعتبر خلال محاضرة نظمها قسم العلوم السياسية في جامعة مؤته اليوم الثلاثاء ان قطاع الشباب، يأخذ حيزاً كبيراً ومهماً في أجندة الدولة وعليه فإن العمل لخدمته هو عمل برامجي مبني على التفكير والتخطيط والعمل الجاد، داعيا اياهم الى مواجهة الواقع بخطة تنظر للأفق والمستقبل وأن يكونوا عند ثقة مجتمعهم ودولتهم عبر طريق الابداع والتفكير.

ولفت أبو رمان إلى أن شيوع ربط الظاهرة بالفقر والبطالة ليس دقيقا ايضا، نظرا لأن دراسات أثبتت أن غالبية من المنضوين تحت هذا الفكر من الطبقة الوسطى وهو ما يؤكد أن الفقر والبطالة قرينة وليس سببا مباشرا.

وعرض ابو رمان خلاصة بعض مؤلفاته المتعلقة بالجماعات التكفيرية والتي تتضمن على دراسات تحليلية للمنتسبين للمنظمات الإرهابية ودورها الهدام وتكوينها ونشأتها.

وتحدث أبو رمان عن رؤية وزارة الشباب إذ تستندُ على استراتيجية شاملة؛ ليكون الشباب عنصرا أساسيا ومشاركا حقيقيا في حل التحديات التي تواجه قطاع الشباب، مشيرا الى برنامج التمكين السياسي للشباب إلى جانب البرامج ذات الطابع الثقافي والفكري.

واوضح ابو رمان ان القلق من انتشار المخدرات والسلاح والإرهاب وتزاوج هذه الحالات يؤدي إلى تحول خطير يتمثل في الخروج على القانون وهو ما يتسبب في انتقال من مرحلة الحضانة الى مرحلة الانتاج في ظل التحديات والضغوطات التي يتعرض لها الشباب.

ودعا الوزير الى ضرورة تطوير ثقافة الوعي وثقافة المهارة والاندماج في كل مسارات البناء الوطني والإنساني والتزام ثقافة ونهج الإنجاز والتخلي عن دور الانتظار والانطلاق نحو المبادرة وخلق الفرصة في ظل مسؤولية أخلاقية تستوجب إدارة التطوع والإنتاجية والتشغيل والعمل وفق آليات التحول الحياتي الحديث.

مقالات ذات صلة