الأرصاد لمكافحي الجراد: رياح الاثنين من السعودية

حرير _ أكدت دائرة الأرصاد الجوية، أن رياح يوم غد الاثنين، ستكون جنوبية شرقية، مصدرها السعودية، داعية الجهات المعنية بمكافحة الجراد لمراقبتها.

وقال مدير التنبؤات والناطق الإعلامي رائد رافد آل خطاب إن رياح الاثنين، ستكون بسرعة 20-30 كيلومترا في الساعة.

وشدد آل خطاب، على أن مهام الدائرة، تنحصر على دراسة الرياح وتقديم كافة المعلومات الجوية اللازمة لوزارة الزراعة التي قد تساعد على مكافحة هذه الآفة، داعيا الجهات المعنية لمراقبة رياح يوم الاثنين والتنبه إن كانت حاملة للجراد.

وأشار إلى أن الرياح الساخنة تعد بيئة جيدة بالنسبة للجراد، وتزيد من سرعته.

وتابع آل خطاب، أنه في حال زادت سرعة الرياح عن 6 أمتار في ثانية، فإنها ستؤثر على الجراد وتحد من خطورته، حيث أن الرياح السريعة تشتت أسرابه.

وبهذا الصدد، قال مدير التنبؤات الجوية، إن الأردن سيتأثر تدريجياً يوم الثلاثاء بجبهة هوائية باردة في مقدمة منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود أجواء باردة بوجه عام في أغلب المناطق ولطيفة، وهو ما يعد بيئة غير مناسبة بالنسبة للجراد.

ومع ساعات المساء والليل تتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتتحول الأجواء ما بين غائمة جزئياً إلى غائمة، وتسقط زخات من المطر في شمال المملكة تمتد مع ساعات الليل لتشمل المناطق الوسطى وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار في العديد من المناطق خاصة الصحراوية

وكان الناطق باسم وزارة الزراعة، لورنس المجالي، قال لـ”خبرني”، إن الوزارة أتمت استعدادتها، احترازيا، لمكافحة أسراب الجراد، التي قد تنتقل من السعودية إلى الأردن.

وأضاف المجالي، إن الوزارة وضعت خطة استباقية، وجهزت كوادرها بـ 120 مهندسا مختصا، للتعامل مع دخول أسراب من حوريات الجراد “غير المكتملة”.

وتابع أن دخول الجراد إلى الأردن محكوم بالرياح، موضحا أن الرياح الشمالية في السعودية، قد تساهم بدخول الجراد إلى أراض أردنية.

وعن المناطق التي قد تشهد دخول الجراد، حدد المجالي محافظات: العقبة، الطفيلة، معان، والزرقاء “الأزرق تحديدا”، والعاصمة عمّان “الجيزة تحديدا”.

وأعدت وزارة الزراعة خطتها الاستباقية، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختلفة، بحيث تم توفير آليات من القوات المسلحة، وطائرة تابعة لسلاح الجو الملكي، في حال دعت الحاجة لذلك، وفقا للمجالي.

وطمأن الناطق الإعلامي، الأردنيين بأنه في الوقت الراهن لا وجود فعليا للجراد على أرض الأردن، وأن الخطة احترازية فقط، مشددا على أن الأمر لا يدعو للذعر أو القلق.

مقالات ذات صلة