مذكرة نيابية لحجب الثقة عن وزيري التربية والسياحة

حرير – على وقع مذكرة حجب ثقة نيابية بوزيري التربية والتعليم والتعليم العالي د. عزمي محافظة، والسياحة لينا عناب، قرر مجلس النواب عقد جلسة رقابية يوم غد الثلاثاء، لتشكيل لجنة تقصي حقائق نيابية، للوقوف على ملابسات فاجعة البحر الميت ومحاسبة المهملين.

رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ترأس أمس اجتماعا دعت له لجنة التربية والتعليم، وحضره نحو 88 نائبا، بحضور وزراء الداخلية سمير مبيضين والتربية والتعليم العالي عزمي محافظة، والسياحة لينا عناب، والمياه رائد ابو السعود، والأشغال العامة فلاح العموش، والشؤون البرلمانية والتنمية السياسية موسى المعايطة والبلديات وليد المصري، والشؤون القانونية مبارك ابو يامين، ووصف الطراونة الاجتماع بـ”جلسة استماع” للوزراء المعنيين بالموضوع، مبينا ان المجلس سيعقد يوم غد جلسة مناقشة عامة في الموضوع وتشكيل لجنة تحقيق.

ولم يخل لقاء امس من مناوشات واصوات عالية طالبت باستقالة وزير التربية على خلفية استشهاد 22 شخصا أغلبهم من الاطفال جراء سيول داهمت مكان وجودهم في منطقة زرقاء ماعين الواقعة بين البحر الميت ومحافظة مادبا.

وارتفعت وتيرة الاحتجاجات النيابية إبان كلام وزير التربية خلال الجلسة أمس، حيث علت أصوات النواب معتز أبورمان، محمود العدوان، محمود النعيمات وصداح الحباشنه، الذين طالبوا باستقالة الوزير.

وبعد أن قرأ النواب الفاتحة على أرواح شهداء فاجعة البحر الميت، قال الطراونة إن مجلس النواب “منذ بداية الحادث الأليم تواصل مع الحكومة لمعرفة ما جرى”، مشيرا الى حجم الغضب لدى النواب على هذه الفاجعة.

وقال وزير التربية إن الموافقة على الرحلة المدرسية “تصدر من مديرية التربية بشرط تحديد مسارها، وان مدرسة فكتوريا تقدمت برحلة الى وادي الأزرق، وصدرت الموافقة من مديرية التربية بالرحلة الى الازرق، بشرط توخي إجراءات السلامة العامة ومنع الطلاب من السباحة”.

وزاد محافظة “ان المدرسة أرسلت إلى الأهالي كتابا حول سير الرحلة، والتي هي رحلة سفاري إلى وادي زرقاء ماعين في البحر الميت”، لافتا إلى وجود أسماء في قائمة الرحلة “من غير الأسماء التي أرسلت للوزارة، ومن بين تلك الأسماء التي أضيفت أشخاص توفاهم الله في الحادث”.

وقال الوزير محافظة إن الشركة التي قامت بالرحلة هي “شركة غير مرخصة، وهذا تبين بعد الحادث، وإن الخلل حصل بسبب تغيير مكان (وجهة) الرحلة”، موضحا أن الوزارة تمنع رحلات المغامرات للمدارس.

بدورها، قالت وزيرة السياحة والآثار إن تنظيم الرحلة جاء من قبل شركة سياحة وسفر، وهي “مرخصة لغايات تنظيم رحلات داخلية، وهناك بعض أنماط السياحة التي لا يغطيها النظام، وسياحة المغامرة من الانماط التي تغطيها التعليمات”، وقالت عناب “حسب قانون السياحة فان الموقع الذي جرى فيه الحادث لا يعتبر موقعا سياحيا ولكن الناس ترتاده، وان تنظيم الرحلات المدرسية مسؤولية وزارة التربية والتعليم ولا تتشاور مع وزارة السياحة في الموضوع”.

وأعلنت عناب ان الوزارة اغلقت المكتب السياحي الذي قام بتنظيم الرحلة المدرسية “بسبب عدم الالتزام بالتعليمات”.

من جهته، نفى وزير المياه والري رائد أبو السعود ان يكون حدث هناك “أي تسرب مياه” من سد ماعين، وقال إن “السد لم يمتلئ بالأصل بالمياه، كما أنه بعيد 25 كم عن الوادي”.

فيما قال وزير الأشغال العامة إن الجسر الموجود عند زرقاء ماعين “لم يحدث فيه أي انهيار”، وإن السد الذي انهار هو “جسر آخر بعيد عن منطقة الحادث، وهو مغلق وهناك تحويلة عنه”.

بينما أشاد وزير الداخلية سمير مبيضين بالجهود الكبيرة التي قام بها جهاز الدفاع المدني والأجهزة الأمنية والعسكرية لإنقاذ الأطفال، واصفا تلك الجهود بانها “وطنية تدعو للفخر”.

الى ذلك طالبت اللجنـة القانونية النيابية، مجلس النواب بعقد جلسة رقابية عاجلة، بُغية تشكيل لجنة تحقيق نيابية للاطلاع على كل التفاصيل المتعلقة بحادثة البحر الميت الأليمة، وذلك للوصول إلى الحقائق بشفافية ووضوح وتحديد المسؤولية القانونية والأخلاقية والأدبية للجهات الحكومية ذات العلاقة.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته اللجنة امس، على لسان رئيسها عبد المنعم العودات عقب اجتماع لها لمناقشة الحادثة، وأعربت اللجنة خلاله عن أسفها وحزنها لهذه الكارثة التي هزت مشاعر الأردنيين جميعاً.

وفيما ترحمت اللجنة على أرواح الشهداء والأبرياء، قدمت أحر التعازي والمواساة لأسر الضحايا الأبرياء وللشعب الأردني ولجلالة الملك عبدالله الثاني الذي تابع عن كثب عمليات البحث والإنقاذ، ووجه جميع الجهات المعنية للقيام بواجبهم تجاه ما حدث، وأمر بالتحقيق في جميع العناصر التي أدت إلى هذه الفاجعة.

وأكدت اللجنة ضرورة متابعة حيثيات هذه القضية، والخروج بنتائج نهائية تحدد مسؤولية جميع الجهات المعنية، ومتابعة الإجراءات العملية الواجب اتخاذها لمنع تكرار ما حدث.

(الغد)

مقالات ذات صلة