10 حدائق مذهلة حول العالم

في وسط زحام المدن، نبحث عن فسحات تبث في أنفسنا الراحة. فلا يوجد أجمل من الجلوس في وسط حديقة زاهية وقصدها بغرض السياحة، فإلى جانب الأماكن الأثرية والأبنية القديمة التي نستمتع باكتشافها، تسعى كل دولة إلى ابتكار أجمل الحدائق لاستقطاب السياح. إليكم بعض الحدائق في العالم التي تستحق معاينتها.

حديقة ماجوريل في المغرب
محمية نباتية وواحدة من أهم المواقع السياحية لمدينة مراكش بمعدل 600 ألف زائر سنوياً، ترجع تسميتها “ماجوريل” نسبة لمؤسسها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل. تقع الحديقة في شارع كلير في المدينة الحمراء المغربية وتضمّ حوالى 300 نوع من النباتات الحديثة والنادرة بمختلف الألوان والأشكال من مختلف القارات حول العالم، والمزروعة على مساحة تقارب 10000 متر مربع، وسط فيلا زرقاء مصمّمة على طراز الفن الزخرفي الفرنسي تضم بعض لوحات ماجوريل ومتحفاً للذاكرة عن التاريخ الأمازيغي، بالإضافة لمتحف عن الفنون الإسلامية. منذ عام 2011، أضحت الحديقة ضمن نطاق رعاية العلامة الفرنسية “Maisons des Illustres”، كما تنتمي إلى مؤسسة ماجوريل جاردن التي تضمّ كذلك متحف إيف سان لوران.
حديقة ميراكل غاردن في دبي
من الأماكن الرئيسية لسياح دبي، وهي من حدائق الزهور الملفتة في العالم. تمّ افتتاحها عام 2013 في عيد الحب، وتضمّ ما يزيد عن 15 ألف نوع من الورود المزهرة مزروعة ومصمّمة بطريقة مميزة ولافتة. تُعتبر حديقة الزهور في دبي “ميراكل جاردن” أكبر حديقة أزهار طبيعية في العالم وتبلغ مساحتها 72 ألف متر مربع وتضمّ مجموعة رائعة من المباني والهياكل الشهيرة المكسوّة بأكثر من 50 مليون زهرة ملوّنة.

حدائق قصر فرساي في فرنسا
تُعتبر حدائق قصر فرساي عملاً فنياً مميزاً حقاً. وقد تمّ بناؤها بأمر من لويس الرابع عشر في عام 1661 وصمّمها مصمّم المناظر الطبيعية أندريه لو نوتر، واعتُبرت الحدائق بنفس أهمية القصر، واستغرق استكمالها أكثر من 40 يوماً. وتمّ جلب جميع الأشجار للحدائق من جميع أنحاء فرنسا، وعمل الآلاف من الرجال سوياً من أجل إحيائها، وتتميّز بأنّها تحتوي على النوافير والنزهات والبساتين، كما أنّها تشهد على التفاصيل والتصاميم الفرنسية منذ القرن السابع عشر.
حديقة نباتات أسوان في مصر
تغطي حديقة أسوان النباتية مساحة كبيرة، وتحتوي على مئات الأنواع من النباتات والطيور الجميلة. وتتشكّل جزيرة كيتشنر بأكملها في النيل. وقد أُعطيت الجزيرة إلى اللورد هوراشيو كيتشنر في تسعينات القرن التاسع عشر، بعد أن خدم كقائد للجيش المصري. واستخدم كيتشنر معرفته بأشجار النخيل والنباتات الغريبة لتحويل الجزيرة إلى عرض عالمي للأزهار النادرة من شرق آسيا والهند وأجزاء أخرى من إفريقيا
حديقة بوكيكورا في نيوزيلندا
توجد حديقة بوكيكورا في نيو بليموث في نيوزيلندا، التي يعتبرها كثيرون أنّها من أجمل حدائق العالم، وقد تمّ إنشاؤها كمكان للزوار في عام 1876. وتُقام أحداث كبيرة في الحديقة، بما في ذلك مهرجان الأضواء موسم العطلات. وتحتوي الحديقة على عدد كبير من النباتات الغربية والمحلية، وفيها شلال صناعي ونافورة من صنع الإنسان، تمتاز بجمالها واستقطاب السياح لها من مختلف أنحاء العالم.
حدائق قصر الشرق في ايطاليا
تقع هذه الحدائق في إيطاليا في تيفولي، وتمّ بناؤها ما بين عامي 1550 إلى 1569. وتتميز الحديقة بغناها بالعديد من الأزهار والأشجار، وبعدد كبير من النوافير التي تنتشر حولها الحوريات. كما تضم عدداً كبيراً من الكهوف بالإضافة إلى عروض مميزة من شلالات المياه. كما تتميز بحدائقها فوق المدرجات والتي تشبه حدائق بابل المعلقة.
حدائق لونغوود في الولايات المتحدة
تمتد هذه الحديقة النباتية غير العادية في ولاية بنسلفانيا على مساحة 1077 متراً مربعاً. داخل المبنى، يوجد أكثر من 40 نوعاً مختلفاً من الحدائق الغنية بأزهار وأشجار من أنحاء مختلفة من العالم. توجد أيضاً حديقة شتوية كبيرة تحوي النباتات الاستوائية عن طريق التحكّم في الظروف المناخية الداخلية. حديقة المرج الكبيرة في منطقة الجذب الرئيسية لهذا المجمّع هي مفتوحة على مدار السنة بأزهار مختلفة في مواسم عدة. هناك العديد من النوافير والبرك والقنوات في الحديقة، والحيوانات مثل الغزلان والقنادس والعديد من الطيور المقيمة فيها.
حديقة سوان نونغ نوش في تايلاند

تقع حديقة سوان نونغ نوش في باتايا بتايلاند، وتوفّر هذه الحديقة المناظر الطبيعية المذهلة، ولذلك فهناك سنرى الكثير من المنازل التي بُنيت على الطراز التايلاندي التقليدي والفيلات والقاعات والمطاعم، وحتى حمامات السباحة، ويعود تاريخ هذه الحديقة إلى عام 1954 عندما قام السيد بيسيت والسيدة نونغنوتش بشراء تلك الحديقة التي تقع على مساحة حوالى 600 متر مربع، والتي كان من المتوقع ان تكون ارضاً لزراعة الفاكهة، ولكنها اصبحت من اجمل الحدائق التي تحتوي على الزهور ونباتات الزينة.
حديقة التكهنات الكونية في اسكتلندا
هذه الحديقة من الحدائق الغريبة في العالم. تستقبل السياح ليوم واحد فقط من كل عام، وتُعتبر من أشهر حدائق اسكتلندا، قام بتصميم هذه التحفة الفنية المذهلة في عام 1989 الماضي المهندس تشارلز جينكس، حيث تشتهر بتصميمات هندسية غاية في الروعة.

مقالات ذات صلة