خبير تربوي: نسبة رسوب طلبة المدارس لن تتجاوز هذه النسبة

حرير- قال الخبير التربوي صالح بركات إنه وفق تعليمات النجاح والإكمال والرسوب حددت الوزارة نسبة الرسوب في الصفوف الأساسية ما بعد الصف الرابع بحيث لا تتجاوز الـ10 بالمئة، مشيرا إلى أنه أداء الطالب من يحدد نجاحة واجتيازه المرحلة الدراسية.

وأضاف بركات، أن تعليمات “النجاح الرسوب”، الذي أقرته وزارة التربية والتعليم لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي الأكاديمي والمهني للعام الدراسي 2023/ 2024، جاء بهدف التشديد على التزام الطلبة بالدوام الدراسي بشكل جدي.

مضيفا أنه اعتبرت الوزارة غياب الطالب عن حصة أو اثنتين بمثابة الغياب عن يوم دراسي كامل.

وأكد أنه لا رسوب في الصفوف الأولى، إلا أنه يمكن للطالب إعادة الصف، بموجب تعهد خطي من ولي الأمر بذلك.

وأشار بركات إلى أن الوزارة اشترطت وضع برنامج علاجي خلال الفصل الدراسي الأول لتعويض الطلبة الذين يعانون من ضعف في المهارات الأساسية.

طلبة التوجيهي

وفي معرض كلامه عن استقطاب المدارس الخاصة طلبة من المدارس الحكومية، قال بركات إن نتيجة الطالب في السنوات الثلاث في الثانوية العامة “التوجيهي” تحسب للمدرسة المنتقل منها، مضيفا أنه من حق المدرسة السابقة مقاضاة المدرسة التي أعلنت نتيجة الطالب.

تعليمات

في الفقرة الأولى من المادة الثالثة، تم التحديد الأسس التي اعتمدتها لجنة التخطيط المركزية في الوزارة. يُشرف المعلم في بداية الفصل الدراسي على تقدير أداء الطلاب في القراءة والحساب باستخدام أداة عامة تُطبق على جميع طلاب الصفوف. أما الأداة الخاصة، فتُطبق لتقدير تلك القدرات على الطلاب ذوي الأقل تحصيلًا والذين يمثلون نسبة 20% من الطلاب، ويُعد الخطط اللازمة لمعالجة نقاط الضعف لدى الطلاب.

وأشارت الفقرة الثانية من المادة نفسها إلى أنه يتم تقييم أداء طلاب الصفوف الثلاثة الأولى باستخدام استراتيجيات تقويم متنوعة. يتكون مجموع علامات الطالب في المبحث خلال الفصل الدراسي من مجموع علاماته في الفترات التقويمية الأربع، حيث يُخصص لكل فترة تقويمية نسبة 25% من علامة المبحث. ويستمر حضور الطلاب خلال فترة الاختبارات التحصيلية حتى نهاية الفصل.

مقالات ذات صلة