“إكسبو2020” دبي يدعو الأردنيين للانضمام إلى مجتمع المبتكرين

دعا برنامج إكسبو لايف التابع لإكسبو 2020 دبي، المبتكرين والمبدعين الأردنيين إلى الانضمام إلى مجتمع المبتكرين العالميين الذين حصلوا على منح مالية تصل كل منها إلى 100 ألف دولار.

دعوة برنامج “إكسبو لايف” جاءت خلال ندوة عقدت في عمان خلال الأسبوع الماضي جمعت فريق عمل برنامج “إكسبو لايف” ومسؤولين ومبدعين ومبتكرين من الأردن.
ووصل عدد المبتكرين العالميين الحائزين على منح “إكسبو لايف” إلى 70 مبتكراً من 42 دولة.

ويهدف البرنامج إلى دعم ابتكارات التي تخدم الإنسانية والبيئة، كما يتطلع إلى تحفيز تفاعل المشاركين والأطراف للعمل معا لمواجهة تحديات عالمية من خلال “تواصل العقول وصنع المستقبل” وهو شعار إكسبو 2020 دبي. وتصل إجمالي ميزانية برنامج إكسبو لايف إلى 100 مليون دولار أمريكي.

وحضر اللقاء الذي حضره 40 مشاركاً من المنظمات ورواد الأعمال، بما فيها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنصة زين للإبداع، وشركة أمنية، وشركة تي.تي.آي، ومجلس الأعمال الأردني وحضره الأمين العام بهيئة الاستثمار الأردنية (المسؤولة عن جناح الدولة).

وتعرف المبتكرون والمبدعون الأردنيون في اللقاء، على أبرز المشروعات الفائزة ضمن البرنامج والتي تمثلت في الكثير من الابتكارات ومنها أوعية طعام مصنوعة من القمح صالحة للأكل بعد استخدامها، وابتكار تحويل التربة الرملية البور إلى أرض صالحة للزراعة، وغيرها.
وقالت فاطمة إبراهيم من برنامج “إكسبو لايف”: ” إن القائمين على المعرض متحمسين لتلقي طلبات المشاركة من الأردن الذي يُعرف بمدى الوعي المجتمعى لدى شعبه، ونسعى لتمويل حلول إبداعية تتماشى مع الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي وهي الفرص والتنقل والاستدامة.”
وأضافت “نرغب بالعمل مع المبدعين في الأردن والدول العربية والعالمية لتسريع عجلة الابتكار والابداع بما يصب في مصلحة الإنسان والبيئة ويخدم أجيال المستقبل، ونأمل أن يشجع برنامج إكسبو لايف المشروعات الإبداعية المبتكرة في الأردن من خلال تقديم الدعم المادي والاستشارات التي يحتاجها أي ابتكار لمواصلة نجاحه، وليعم تأثير هذه المشروعات على المجتمعات المحلية والعالمية.”

بدوره قال الرئيس التنفيذي في شركة زين الأردن فهد الجاسم:”نحن سعداء بمشاركتنا في هذه الفعالية التي تشكّل فرصة مثلى للتواصل بين فريق عمل برنامج إكسبو لايف التابع لإكسبو 2020 دبي والرياديين الأردنيين وأصحاب المشاريع الناشئة الذي يتلقون الدعم من منصة زين للإبداع (ZINC).
وأضاف:”كما نأمل بأن يساهم هذا الحدث في التوعية بأهمية دعم الابتكار وريادة الأعمال ونقل صورة المشهد الريادي في الأردن الى المحافل الإقليمية والعالمية”.
المدير العام لمنظمة إنديفر الأردن ريم القسوس قالت: “من خلال شراكاتنا مع عدد من الجهات والمؤسسات الرائدة حول العالم، نسعى دائما في إنديفر إلى توفير الفرص المميزة لرياديينا التي تفتح لهم الأبواب للنمو بشركاتهم ومضاعفة أثرها”.
يذكر أن أبرز شروط المشاركة بالبرنامج أن يكون الابتكار تم تطبيقة أو في مراحل متقدمة وليس فقط خطة، وأن يتماشى الابتكار مع الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي.
والموضوعات تتضمن الأول، الفرص وهي أساس التنمية الذي يضمن فتح آفاق جديدة للمجتمعات لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وموضوع التنقل الذي يعتبر الجسر الموصل للفرص من خلال ربط الأشخاص والبضائع والأفكار وتوفير إمكانية الوصول للأسواق والمعارف والابتكار.
وأما الموضوع الثالث، فهو الاستدامة وهي الكيفية التي تنمو بها الفرص من خلال آثار أقل سلبية وحماية البيئة والحفاظ على الموارد للأجيال المقبلة.
وانطلاقا من الشعار قدم فريق عمل إكسبو لايف شرحا مفصلا عن برنامج الابتكار المؤثر وأهدافه وكيفية المشاركة في دورته الرابعة، حيث بدأ بالفعل استقبال طلبات المشاركة.

مقالات ذات صلة