طلب إيقاف دوام عمال الوطن من 10 صباحا وحتى 5 مساءً خلال موجة الحر

حرير- أعلنت وزارة الإدارة المحلية حالة الطوارئ بدءا من السبت، وأصدرت تعميما إلى البلديات ومجالس الخدمات المشتركة بخصوص الظروف الجوية “الاستثنائية” التي ستؤثر على الأردن.

واستندت الوزارة إلى تقرير إدارة الأرصاد الجوية الذي يشير إلى احتمال تعرض الأردن لموجة حارة قوية ابتداءً من السبت وحتى يوم الاثنين المقبل.

وطلب الأمين العام للوزارة للشؤون الإدارية والمالية نضال العدوان (رئيس غرفة الطوارئ الرئيسية في الوزارة) من البلديات ومجالس الخدمات المشتركة العمل على إيقاف دوام عمال الوطن والكوادر الميدانية بدءا من العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساءً ضمن هذه الأيام والتأكد من جاهزية الآليات اللازمة للتعامل مع أي ظرف طارئ قد ينجم عن الأجواء الحارة.

وطالب بضرورة التأكد من عدم تعرض المواد القابلة للاشتعال لأشعة الشمس المباشرة مع اتخاذ تدابير السلامة العامة اللازمة لتفادي وقوع أي حوادث خلال موجة الحر وضرورة حماية الآليات والمركبات والأجهزة الحساسة من التعرض لأشعة الشمس المباشرة والتنسيق مع الجهات المعنية وتقديم الدعم اللازم عند الحاجة.

وتقرّر تقليص ساعات الدوام لعمال الوطن والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة، بعد التحذيرات الصادرة عن مراكز التنبؤات الجوية بشأن تأثر الأردن بموجة حر.

وسيتوقف عمل العمال والكوادر الميدانية خلال الأيام الثلاثة المقبلة من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الرابعة مساءً.

وستقوم الأمانة من خلال مناطقها بتخصيص فرق للتعامل على وجه السرعة مع أي ملحوظات ميدانية ترد خلال فترة التوقف عن العمل، وتوزيع المياه وأغطية الرأس الواقية للشمس.

وتقرر تقليص عمل الكوادر الفنية التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان العاملة في الميدان خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وفي ساعات الذروة حفاظا على سلامة فرق الوزارة والفرق العاملة مع المقاولين الذين ينفذون مشاريع للوزارة.

كما تقرّر تقليص ساعات دوام عمال الوطن والكوادر الميدانية التابعة لبلدية مأدبا الكبرى خلال الأيام الثلاثة المقبلة، وإيقاف عمل العمال والكوادر الميدانية عند ساعات الظهر.

وأعلنت بلدية غرب إربد حالة طوارئ، وقالت إن الحالة “لا تستدعي فتح غرف الطوارئ”، وإنما تتطلب الالتزام بالتعليمات المذكورة في كتاب وزارة الإدارة المحلية.

وتقرر أن يكون دوام عمال الوطن في بلدية غرب إربد من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة ظهرا، على أن يعودوا للدوام الساعة السادسة مساء وحتى الساعة التاسعة.

وجددت مديرية الأمن العام تحذيراتها نتيجة الأحوال الجوية المتوقعة وما ستشهده المملكة من ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، وطالبت بضرورة اتباع جملة من النصائح والإرشادات لتفادي وقوع حوادث ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

ودعت المديرية إلى الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس تفاديا لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري وخاصة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والإكثار من شرب السوائل وبخاصة الماء، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وعدم ترك المعقمات داخل المركبة خلال ارتفاع درجات الحرارة لاحتوائها على مواد قابلة للاشتعال.

كما دعت إلى عدم ترك الأطفال وحدهم داخل المركبة في أثناء قضاء الحوائج وعدم السماح لهم باللعب تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء أغطية الرأس الواقية والقبعات وأخذ قسط من الراحة وخصوصا الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وعدم إشعال النار في الأعشاب خاصة في المناطق الحرجية والابتعاد عن أماكن الأعشاب الكثيفة التي تكون مرتعا للزواحف كالعقارب والأفاعي.

وشدّدت المديرية على عدم تحميل المقابس الكهربائية أكثر من طاقتها بتشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها على مصدر تيار كهربائي واحد، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إن دعت الحاجة لذلك.

مقالات ذات صلة