أبو قديس: إجراءات فورية لتنفيد خطة إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

حرير _ أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس ضرورة المضي قدمًا بتطبيق قرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة باعتماد خطة إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي الأردنية واتخاذ إجراءات فورية لتنفيذها على أرض الواقع. كما تطرق أبو قديس خلال لقائه، أمس الخميس، رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية في مقر الوزارة إلى قرار مجلس التعليم العالي المتضمن توجيه الجامعات إلى تطوير الخطط الدراسية، وتطوير متطلبات الجامعة، حيث شدد على ضرورة أن تقوم كل جامعة بوضع خطة تنفيذية لقرارات مجلس التعليم العالي تنعكس على الخطط الدراسية ومتطلبات الجامعة مطلع العام الجامعي المقبل 2021 / 2022 على أبعد تقدير.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على أن تقوم الجامعات بالعمل على توفير أجهزة حاسوبية، وأجهزة ألواح كتابة إلكترونية لأعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن قيامهم بعملية التدريس بشكل تفاعلي مع الطلبة.
كما ستقوم كل جامعة بتشكيل لجان فنية من متخصصين لمتابعة عملية التعلم الإلكتروني (عن بعد) ورفع تقارير دورية لرؤساء الجامعات.
وستقوم كل جامعة بإصدار تعليمات تتعلق بالمساقات التي تدرس إلكترونيًا بحيث توضح هذه التعليمات المسؤوليات الملقاة على عاتق كل من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، كما سيتم توفير حزم انترنت مجانية لطلبة الجامعات مرتبطة بالدخول على منصات الجامعات والتطبيقات المتعلقة بعملية التعليم الإلكتروني.
من جهة أخرى، طالب أبو قديس رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية بضرورة العمل بشكل فوري على طرح تخصصات حديثة ستشهد طلبًا خلال الأعوام المقبلة في سوق العمل خاصة تلك التخصصات التي كشفت عنها جائحة الكورونا مما سيسهم بتخفيض نسبة البطالة بين خريجي الجامعات الأردنية.
كما طالب ضرورة الابتعاد عن التخصصات الراكدة والمشبعة والتي لا تلبي حاجة سوق العمل في المستقبل.
فيما تم خلال اللقاء مناقشة سيناريوهات عودة الطلبة إلى الحرم الجامعي في الفصل الدراسي الثاني 2020 / 2021 وما يتطلبه ذلك من استعداد من قبل الجامعات، وذلك تمهيدًا لاتخاذ قرار من مجلس التعليم العالي بخصوص ذلك خلال الأسبوع المقبل بعد التشاور مع الجهات ذات العلاقة.
وتجدر الإشارة إلى أنه سيعقد لقاء آخر لوزير التعليم العالي، الأحد المقبل، مع رؤساء الجامعات الأردنية الخاصة لمناقشة ما تمت مناقشته في لقاء أمس.(بترا)

مقالات ذات صلة