اتفاقيات بين ’’الأشغال’’ والسفارة الأميركية لبناء وتوسيع مدارس حكومية

أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الخميس، عن توقيع اتفاقيات مع السفارة الأميركية في الأردن،  تشمل 14 عقداً جديداً لتجديد وتوسيع وبناء مدارس حكومية في المملكة وذلك من خلال 11 شركة أردنية.

وتشكّل هذه العقود، التي تزيد قيمتها على 67 مليون دولار أمريكي، جزءاً من شراكة الحكومة الأردنية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لبناء 25 مدرسة جديدة، وتوسيع 120 مدرسة قائمة، وبناء 300 غرفة صفية لرياض الأطفال، بالإضافة إلى تجديد 132 مدرسة قائمة في جميع أنحاء الأردن و ذلك من أجل تحسين الوصول إلى تعليم أساسي ذي جودة.

يأتي ذلك في ظلّ تضاعف عدد سكان الأردن تقريباً خلال السنوات العشر الماضية، حيث تبلغ نسبة الأطفال في سنّ المدرسة حوالي 40 بالمائة من اجمالي سكان المملكة والبالغ عددهم عشرة ملايين نسمة. وبينما يكاد يكون الالتحاق بالمدارس الابتدائية شاملاً، إلا أن الزيادة السريعة في عدد السكان تشكّل عبئاً على البنية التحتية القائمة. لذا تعمل وزارة الأشغال العامة والإسكان بشكل وثيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) على بناء وتجديد المدارس في المناطق المحتاجة و على النحو الكافي من أجل الحدّ من الاكتظاظ في الصفوف وتخفيف آثار تدفق اللاجئين وتحسين بيئة التعلّم.

واعرب وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي عن شكره و تقديره للوكالة الامريكية للتنمية الدولية (usaid) للدعم والمساعدة للمنح المقدمة للمملكة الاردنية الهاشمية، مؤكدا الوزير الكسبي على اهمية ابنية القطاع التربوي وذلك في بناء المدارس والتوسعة والصيانة وللحصول على بيئة تعليمية مناسبة

من جهتها، قالت مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الأردن بالإنابة نانسي إيسلك: “من دواعي سرور الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن تعمل بالشراكة مع الحكومة الأردنية لتزويد الطلبة ببيئة تعليمية آمنة وحديثة. كذلك فإننا نعمل بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم لتحسين مهارات القراءة والحساب لدى الأطفال، إلى جانب توفير فرص التطوير المهني للمعلمين لمساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.”

مقالات ذات صلة