ترمب: لا أريد حربا مع إيران لكن إذا حدثت ستكون “إبادة”

حرير-قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة، إنه لا يريد حرباً مع إيران، لكنه حذر من أن الصراع إذا حدث سيؤدي إلى “إبادة غير مشهودة من قبل قط”.

وأضاف ترمب، في مقابلة مع قناة “إن بي سي نيوز” الأميركية، أن قضية الصواريخ الباليستية يجب أن تكون ضمن أي اتفاق مستقبلي مع إيران، مؤكداً عدم وجود أي “شروط مسبقة” لإجراء محادثات معها.

وتابع “لا يمكنك امتلاك أسلحة نووية. وإذا كنت تريد التحدث عن ذلك، جيد. غير ذلك، يمكنك العيش في اقتصاد مدمر لفترة زمنية طويلة”.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه كان على وشك الموافقة على توجيه ضربات لإيران بعد إسقاطها الطائرة الأميركية، لكنه لم يتقبل فكرة إزهاق أرواح، تقدر بحوالى 150 شخصاً، انتقاماً لذلك. ورداً على سؤال بشأن معلومات عن وجود طائرات عسكرية أميركية في الجو، قبل اتخاذه قرار عدم توجيه ضربة إلى طهران، قال ترمب إنها لم تكن موجودة، “لكنها كانت ستحلق في وقت قريب جداً”.

وكان صاروخ إيراني سطح-جو دمر طائرة أميركية مسيرة من طراز غلوبال هوك، الخميس الماضي. وقالت طهران إن الطائرة أسقطت فوق أراضيها، بينما قالت واشنطن إن ذلك حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.

وأججت الواقعة المخاوف الدولية من مواجهة عسكرية مباشرة بين الخصمين، وارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد في المئة لتتخطى 65 دولاراً للبرميل يوم الجمعة، بسبب المخاوف من احتمال تعطل صادرات النفط من الخليج.

مقالات ذات صلة