القواسمي : تجار الأردن سوف يقدمون للمواطن الأردني افضل انواع السلع بانسب الأسعار

حرير خاص  – حاتم الكسواني

بمجرد إتخاذ الحكومة قرار تخفيض الرسوم الجمركية على السلع  المستورده شكك مواطنون  بإنعكاسه على إنخفاض أسعار السلع المستوردة في اسواقنا بل انهم طالبوا الحكومة بوضع سقوف سعرية  لأرباح التجار  لإعتقادهم بأنهم  لن يخفضوا أسعارهم  على الرغم من تخفيض  الجمارك  على مستورداتهم بنسب تتراوح بين 20 و 25% عن ما كانت عليه.
ولإستطلاع موقف التجار من امر تخفيض اسعار مستورداتهم وتوظيف إنخفاض الرسوم الجمركية لصالح المواطن الأردني قامت حرير بإستيضاح هذا الأمر من السيد أسعد القواسمي ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن الذي علق قائلا :

الرسوم الجمركية على الالبسة خفضت من 20%إلى 5% بينما خفضت  الرسوم على  الأحذية من 30% إلى 5%.
ومن المتوقع بدأ سريان قرار التخفيض إبتداءً من يوم الأحد بعد صدوره في الجريدة الرسمية خلال يومين، ولكن لن يلمس المراطن نتائجه خلال الفترة الحالية بسبب إمتلاء الأسواق ببضائع مجمركة علي حساب النسب القديمة لقيم الجمرك وهي 20% للألبسة و30% للأحذية.
إلا انه من المتوقع ان يلمس المواطن إنخفاض أسعار الألبسة والأحذية وباقي السلع الأخرى في شهر آذار القادم ومع موسم بداية الصيف حيث من المتوقع ان تصل البضائع التي تشملها الرسوم المخفضة.
واضاف القواسمي انه من المتوقع ان تعوض نسبة الإنخفاض في قيمة الجمارك الإرتفاع الذي حصل على عملية شحن البضائع بنسبة وصلت إلى 20% كما يعوض الإرتفاع الذي حصل على قيم العملات الوطنية في بلاد المنشأ التي نستورد منها بضائعنا كتركيا والهند والصين والذي ادى في الفترة الأخيرة السابقة إلى رفع أسعار الملابس والأحذية في اسواقنا.
و قال :  مما لاشك فيه بان إنخفاض اسعار السلع القادم إلى أسواقنا سيؤدي إلى إستقرار الأسعار ورفع القدرة الشرائية للمواطن الأردني ناهيك عن فعاليته في تحجيم عمليات تهريب السلع والتهرب الضريبي الذي سينعكس على عملية التسوق السياحي التي نسعى لتنشيطها نظرا لما تعكسه من فوائد على حركة النشاط التجاري في اسواقنا وتنشيط دورة رأس المال فيه، ورفع قدرتها التنافسية في هذا المجال مع اسواق الدول المجاورة التي تفوقت علينا سابقا بسبب إنخاض اسعار السلع المستوردة فيها خاصة أسعار الماركات العالمية التي من المتوقع ان تعود للحضور والإنتعاش بقوة في اسواقنا بعد سريان قرارات التخفيضات الجمركية.
واكد القواسمي ان قرارات التخفيضات الجمركية ستشجع التجار لإستيراد مزيد من السلع ووضعها في متناول قدرات المواطن الشرائية مما سيؤدي إلى إشتداد المنافسة التي تؤدي إلى مزيد من إنخفاض الأسعار.
وللمشككين بنزاهة تجار الاردن قال القواسمي :

لكل من يشكك بان التجار لن يخفضوا اسعارهم بل سيستفيدون من هذه القرارات لزيادة ارباحهم نقول بان التجار اثبتوا حرصهم على تقديم انسب الأسعار للمواطن الأردني ، وقد تجلى ذلك اثتاء فترة الغلاء الماضية التي تأثرت بإرتفاع أسعار الشحن العالمي وزيادة سلة العملات وذلك بسب مراعاتهم عدم وجود قوة شرائية لدى المواطن.

وختم القواسمي قائلا : إنني اجزم بان تجار الأردن سوف يقدمون للمواطن الأردني في الفترة القادمة افضل انواع السلع بانسب الأسعار.

مقالات ذات صلة