هنا عمان ..اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية

الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير

** العيد السادس والسبعون للاذاعة الاردنية من القدس
** العيد الثامن والستون لاول صوت أردني من جبل الحسين
** العيد الخامس والستون لافتتاح الاذاعة الكبرى في أم الحيران
تحتفل إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في الأول من آذار عام 2024 بالعيد السادس والسبعين لانطلاق أول صوت أردني عبر أثير الإذاعة الأردنية الهاشمية من مدينة القدس ،وبالعيد الثامن والستين لانطلاق أول صوت أردني عبر أثير إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من عمان – جبل الحسين ، وبالعيد الخامس والستين لافتتاح الاذاعة الكبرى واستوديوهات الإذاعة في أم الحيران ومحطة الإرسال في ناعور .
حيث قال جلالة الحسين في خطاب الافتتاح ( افتتح محطة الإرسال الجديدة) في ام الحيران في 1959/3/1 ” ففي مثل هذا اليوم انطلق صوت أردن العرب لينقل عبر الأثير صوت الحسين طيب الله ثراه مبشرا بفجر إعلامي جديد” .
وكان على الصوت العربي في إذاعة القدس في عهد الانتداب الإذاعة الفلسطينية تحت الانتداب البريطاني أن يخفت تماماً في المدينة التي دخلت قوات الاحتلال الصهيوني قسما منها ، مع أولى فصول نكبة 1948 وإعلان قيام الكيان الصهيوني ، حيث قامت القوات الإسرائيلية باحتلال مبنى الإذاعة كاملاً، ويذكر الأستاذ محمود توفيق الشاهد في كتابه (رحلتي مع المايكروفون) أن (عصمت النشاشيبي حَمَل مع من حَمَل من الجنود الأردنيين وموظفي الإذاعة وأهل القدس على ظهورهم أجهزة الإذاعة من مقرها في حي الطالبية في القدس إلى مدينة رام الله بعد أن تم احتلال مباني الإذاعة في القدس، حملت الأجهزة إلى رام الله والى مكان الإرسال في رام الله لينطلق صوت القدس من هناك بإشراف أردني . وواصل الأردن بث الإذاعة من رام الله وسماها في البداية ‘ إذاعة القدس العربية’ والتي كانت تعرف أيضا بـ ‘ راديو رام الله ‘ أيضاً ثم عرفت باسم إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية منذ وحدة الضفتين عام 1950 واستمرت إذاعة أردنية هاشمية إلى حزيران عام 1967 عندما احتلت الضفة الغربية بما فيها القدس . وأقام الأردن أول إذاعة في العاصمة عمان عام 1956 حيث أنشئت محطة إذاعة عمان في جبل الحسين ، افتتحها جلالة المغفور له الملك الحسين رسميا ، إذ قال جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه في الكلمة التي افتتح بها الإذاعة الأردنية : ” إن الأردن اليوم وهو يصغي إلى صوته الحي المنافح عن حياض العروبة والإسلام يحمل في ثناياه صور المجد وتشع من أعماقه هالات القداسة وأنوار الهداية إنما يجد نفسه قادرا على إنارة الطريق أمام السارين وإضاءة السبيل أمام السالكين وسبيله هو سبيل الرحمن ودعوته الخيرة وحدة وتراحم وإخاء”.
وفي العام 1959/3/1 تم افتتاح هذه الإذاعة الكبرى على يد الملك الراحل الحسين بن طلال إذ قال كلمة في تلك المناسبة وهي: ” أفتتح محطة الإرسال الجديدة للإذاعة الأردنية الهاشمية.. وان الأردن اليوم وهو يصغي إلى صوته الحي المنافح عن حياض العروبة والإسلام ويحمل في ثناياه صور المجد وتشع من أعماقه هالات القداسة وأنوار الهداية، إنما يجد نفسه قادرا على إنارة الطريق أمام السائرين، وإضاءة السبل أمام السالكين، وسبيله هو سبيل الرحمن، ودعوته الخيرة: وحدة وتراحم وإخاء”. وفي الثالث والعشرين من آب/أغسطس 1959 تم افتتاح الاستوديوهات الجديدة لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية في القدس.
وهكذا تم في الاول من آذار عام 1959 افتتاح الإذاعة الكبرى ، دار الاذاعة الجديدة (هنا عمان) اذاعة المملكة الاردنية الهاشمية ، كما افتتح جلالته ستوديوهات الاذاعة الجديدة في القدس في 23/8/1959 – إذاعة القدس ( إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من القدس ) حيث ضمت من الأساتذة طاهر شهابي، إبراهيم طوقان ، عجاج نويهض ، إبراهيم السمان،راجي صهيون،فدوى طوقان،خليل السكاكيني،عزمي النشاشيبي، محمد أديب العامري، عصام حماد، سعيد العيسى، موسى الدجاني، عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، عبد الحميد ياسين ، ناصر الدين النشاشيبي ، عصام حماد ، نزار الرافعي ، عبد الله غوشة ، أمين شنار، عصمت النشاشيبي ، إبراهيم أبو ناب ، سلوى حداد ، محمود الشاهد ، فاطمة البديري ، نزهة الخالدي ، كامل العسلي رفيق النمري ، نديم ناصر ، عباس حماد ، عبد القادر الجاعوني ، حافظ عبد الهادي ، عدلي المهتدي ، عائشة التيجاني ، انطوانيت غاردنر ( الأميرة منى الحسين فيما بعد- والدة جلالة الملك عبد الله الثاني )، زُهرة البتيري ، الموسيقار يحيى اللبابيدي ، الموسيقى توفيق جوهرية ، المطرب مصطفى المحتسب ، المطرب روحي الخماش ، العازف سامي الشوا ، الموسيقى يحيى السعودي ، الموسيقي محمد عبد الكريم ، والعازف انطون بنيامين ، العازف إبراهيم عبد العال ، داوود الدجاني ، عيسى الطحان ، قاسم الصرصور.
– الإذاعة الأردنية وكانت مرتطبة إدارياً برئاسة التوجيه الوطني التابعة لرئاسة الوزراء، وعند تأسيس وزارة الاعلام 1964 م اصبحت الإذاعة احدى الدوائر المستقلة المرتبطة بوزير الاعلام.
– عندما افتتحت اذاعة هنا عمان في ام الحيران كانت تضم الاقسام التالية :
1- قسم البرامج : ويشمل ؛ المنوعات ، الاحاديث، البرامج الخاصة ، التمثيليات، المرأة والطفل ، الاذاعة الموجهة ، الموسيقى.
2- قسم التنسيق : ويشمل قسم التنسيق والمكتبة الموسيقية .
3- قسم الاخبار : ويشمل التحرير العربي والتحرير الانجليزي و الرصد الاذاعي واللاسلكي و التلعليقات السياسية .
4- قسم الهندسة : ويشمل الاستوديوهات و محطات الارسال في عمان والقدس ورام الله .
5- قسم الادارة : ويشمل المحاسبة والديوان والمكتبتين ( العلمية والموسيقية) والمستودعات والحركة .
6- قسم الاذاعة التجارية : ويتولى شؤون الاعلانات التجارية .
1. برامج الاذاعة :
1- البرنامج العام : ويبث باللغتين العربية والانجليزية ، ويتكون من الاذاعة المركزية في عمان وتبث من الساعة الخامسة والنصف صباحا وحتى الواحدة بعد منتصف الليل ويقتصر على اللغة العربية . ويبث باللغة الانجليزية من الساعة 12:00 ظهرا الى 8:30 مساء .
2- البرنامج الموجه : ويبث برامجه باللغتين العربية والاسبانية لاميركا الجنوبية من 1:30-2:30 صباحا .
2. اجهزة الارسال :
1- اجهزة ارسال عمان : كان في عمان اربعة اجهزة ارسال : جهاز موجة متوسطة بقوة 200 كليلو وات ، وثلاثة اجهزة موجة قصيرة بقوة ( 100) كيلو وات و (7.5) و (5) كيلو وات .
2- اجهزة ارسال القدس : كان في القدس جهاز ارسال موجة متوسطة ( 200( كيلو وات وجهاز موجة متوسطة (20) كيلو وات للاذاعة المدرسية .
وكان عدد موظفي الاذاعة عند انشائها (340) موظفا .
ويرجع الفضل في انشاء الاذاعة الاردنية الى وصفي التل وعبد المنعم الرفاعي وصلاح ابو زيد ، وقد تسلم ادارة الاذاعة في البداية عبد المنعم الرفاعي ثم وصفي التل ثم توالى المدراء ومنهم صلاح ابو زيد ، عبد الحميد شرف ، أمين ابو الشعر ، سري عويضة ، نزار الرافعي ، عبد الحميد ياسين ،ضياء الدين الرفاعي ، مروان دودين ، موسى الكيلاني ، محمد الخطيب ، نصوح المجالي ، سليمان المشيني ، عصام عريضة ، رافع شاهين ، ابراهيم شاه زادة ، فايز القضاة ، فريال زمخشري ، عبد الحميد المجالي ، جرير مرقة ، مازن المجالي ، محمد الطراونة،نصر عناني ،نسيم ابو خضير،ومهند الصفدي ،وكانت الاذاعة الاردنية في ام الحيران تبث من الخامسة والنصف صباحا الى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل .
وكان عبد المنعم الرفاعي اول مدير للاذاعة ، وهو الذي الف نشيد السلام الملكي وفي عام 1959 تم تعيين وصفي التل مديرا للتوجيه المعنوي ، وقام وصفي التل بتقسيم الاذاعة الى اربعة دوائر البرامج و يرأسها صلاح ابو زيد ،والاخبار والتعليقات السياسية ويرأسها محمود الشريف ، والهندسة ويرأسها عدنان البيات ، والادارة ويرأسها عادل زواتي .
وكانت الاذاعة الاردنية في فترة الستينيات تقدم برنامجا اذاعيا بصوت محمود الشاهد بعنوان : صوت الجزائر العربية من عمان ، لاهتمام الاردن بقضية الجزائر .
وكان من كتاب التعليقات السياسية وصفي التل ،صلاح ابو زيد ،امين ابو الشعر ،طارق مصاروة ،عدنان الصباح ،يوسف ابو ليل ،سليمان المشيني ،جلال عباسي ،كمال اباظة ،جورج حداد ،طاهر العداون ،خالد محادين ،فايز محمود ،محمد المناصير ومحمد نويران .
وفي هذه الاثناء ذكر الاستاذ محمد انيس المحتسب في كتابه تاريخ الاذاعة نقلا عن ابراهيم شاهزاده ، انه في اثناء الاتحاد العربي بين العراق وبالاردن عام 1958 كان نداء الاذاعة ” اذاعة الاتحاد العربي من عمان وبغداد” وعمل بها في تلك الفترة اسحق المشيني وسليمان المشيني ونديم ناصر ومديحة المدفعي وهند التونسي وسليم اسماعيل وسمير مطاوع وانعام المفتي وهدية ميرزا وغالب الحديدي وعرفات حجازي وابراهيم الذهبي وعبد القادر الكردي وسمير خوري وغيرهم . ولما تعرض الاتحاد العربي لهجوم اعلامي من الاذاعات المصرية وكان يرد عليهم في كتابة التعليق السياسي سعد جمعة وعرفات حجازي.
ويقول الأستاذ محمود الشاهد : تلا الخطاب الملكي حفلة منوعات كبرى أقيمت في سينما بسمان في عمان أحياها فريق من المطربين والمطربات الأردنيين والعرب ، واذكر في هذا السياق أغنية فيروز المشهورة والتي رمزت (ولو من غير قصد) إلى التهنئة بهذا الصوت العربي ( قل لي حلو مبروك هالفستان) ، وغردت المطربة السورية الكبيرة سعاد محمد ، وبدأ نجم المطربة (سميرة توفيق) في الصعود منذ تلك الليلة. كل ذلك تم وبربط شيق وأنيق من الأستاذ صلاح أبو زيد الذي ربط المستمع بالحدث السعيد ، وبدت فيه الإذاعة الأردنية الهاشمية عملاقة منذ افتتاحها، وانتهى الافتتاح في الساعات الأولى من صبيحة اليوم الأول من آذار عام 1959.
ويصف محمود توفيق الشاهد افتتاح الإذاعة الكبرى في أم الحيران في 1/3/1959 : ” اختير موقع أم الحيران في الناحية الجنوبية من مدينة عمان ، وبالقرب من محطة سكة حديد أم الحيران ومتجاوزاً لها بقليل مقراً لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية ، ويبعد هذا الموقع عن قلب مدينة عمان بحوالي عشرة كيلومترات ، وكان موقعاً نائياً على مقاييس ذلك الزمان في عام 1959 ، وخالياً من البناء إلا من بعض بيوت طينية قليلة متناثرة ، وتجاور قريتي المقابلين وأم قصير ، واستملكت لهذه الغاية قطعة ارض كبيرة لم ندرك حكمتها وقيمتها في الموقع والاتساع إلا بعد أن انزرعت فيها قلاع الإعلام الضخمة من استوديوهات الإذاعة والتلفزيون وشركات الإنتاج إلى جانب غابة وارفة الظلال من أشجار الصنوبر ، ويرجع الفضل فيها إلى الرواد الأوائل مثل السادة مع حفظ الألقاب :عبد المنعم الرفاعي ووصفي التل وصلاح أبو زيد الذين اشرفوا على انشاء الاذاعة وغرس أشجارها شجرة شجرة ولبنة لبنة وكأنهم استشرفوا المستقبل ورأوا فيه كيف أصبحت منطقة أم الحيران وما تلاها من أماكن تعج بالحركة وتضج بالسيارات وتئن من وطأة المحلات التجارية والمناطق الصناعية ودخانها وضبابها.
ويضيف الاستاذ محمود الشاهد: وكان لا بد لنا من الانتقال إلى الإذاعة الكبرى في عمان لان إذاعة القدس (رد الله غربتها) أصبحت إذاعة فرعية ، ولتأخذ الكوادر المدربة فيها مواقعها من الإذاعة الكبرى ، وتسلمنا كتب النقل قبل حوالي شهرين من الافتتاح الذي تقرر في اليوم الأول من شهر آذار في عام 1959.
ويضيف محمود الشاهد : ” وانتقلنا إلى عمان ، مجموعة من المذيعين ومحرري الأخبار والفنيين المدربين ، لتشغيل الاستوديوهات ومحطات الإرسال ، ولبعد الإذاعة عن وسط العاصمة خصصت إدارة الإذاعة آنئذ مجموعة من الباصات تحمل الجميع من موقف قبالة البريد الآلي إلى دار الإذاعة في أم الحيران ” (انتهى حديث الأستاذ محمود الشاهد ).
ويذكر أن الإذاعة الأردنية بشقيها في عمان والقدس كانت مدرسة إعلامية متميزة ضمت نخبة من رجال الإعلام والفكر في مجال البرامج والأخبار والفن والهندسة خلال الفترة من 1948 إلى عام 2024
– إذاعة القدس ( إذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من القدس ):
ضمت كلا من الأساتذة طاهر شهابي، إبراهيم طوقان ، عجاج نويهض ، إبراهيم السمان ، راجي صهيون، فدوى طوقان ، خليل السكاكيني ، عزمي النشاشيبي، محمد أديب العامري، عصام حماد، سعيد العيسى، موسى الدجاني، عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، عبد الحميد ياسين ، ناصر الدين النشاشيبي ، عصام حماد ، نزار الرافعي ، عبد الله غوشة ، أمين شنار، عصمت النشاشيبي ، عصام الدجاني ، إبراهيم أبو ناب ، سلوى حداد ومحمود الشاهد ، فاطمة البديري ، نزهة الخالدي ، كامل العسلي ، عباس حماد ، عبد القادر الجاعوني ، حافظ عبد الهادي ، عدلي المهتدي ، عائشة التيجاني ، انطوانيت غاردنر ( الأميرة منى الحسين فيما بعد- والدة جلالة الملك عبد الله الثاني ) ، زُهرة البتيري ، الموسيقار يحيى اللبابيدي ، الموسيقى توفيق جوهرية ، المطرب مصطفى المحتسب ، المطرب روحي الخماش ، العازف سامي الشوا ، الموسيقى يحيى السعودي ، الموسيقي محمد عبد الكريم ، والعازف انطون بنيامين ، العازف إبراهيم عبد العال ، داوود الدجاني ، عيسى الطحان ، قاسم الصرصور.
– اذاعة المملكة الأردنية الهاشمية من عمان
مدراء الاذاعة
وصفي التل ، سري عويضة ، عبد المنعم الرفاعي ، الشريف عبد الحميد شرف ، محمود الشريف ، محمود الشاهد ، صلاح أبو زيد ، مروان دودين ، محمد الخطيب ، موسى الكيلاني ، أمين أبو الشعر ، ضياء الدين الرفاعي ، نصوح المجالي ، عصام عريضة ، إبراهيم شاهزاده، رافع شاهين ، فايز القضاة ، هاشم خريسات فريال زمخشري ، عبد الحميد المجالي، مازن المجالي ، محمد الطراونة،نصر عناني،نسيم ابو خضير،مهند الصفدي.
– مدراء البرامج: معاذ شقير ،عزالدين التل، جبر حجات،فريال زمخشري،شاكر حداد،محمد الصرايرة،شحادة مطر،مازن المجالي،حاتم الكسواني،نسيم ابو خضير،خالد القرعان،فضل معارك.
– كبير المذيعين : جبر حجات ، محمود الشاهد ، حيدر محمود ، ابراهيم الذهبي ،سحوم المومني،جودت مرقة عصام العمري،فخري العكور ،نبيل ابو عبيد .
– المذيعون (البرنامج العام،البرامج الدينية ،الاجنبي،)
سمير مطاوع ، إبراهيم زيد الكيلاني ، الشيخ عبد الله يوسف ، احمد أبو الهوى ، مراون الشريدة ، ليز سرسكيان واحمد عمرو ، عز الدين المناصرة ، شاهر الهنداوي ، ناصر البطاينة ، عقل بلتاجي ، بسام عازر واياس الكرمي وسلوى ابو السعود ،رفيق النمري ونديم ناصر و خالد الساكت ، عبد الرحيم عمر ، إحسان عماشه ، خالد محادين ، شاكر النابلسي ، تيسير السبول ، الشيخ رشيد زيد الكيلاني ، عمر الخطيب ، جميل عازر ، مديحه المدفعي ، حازم مبيضين ، سليمان المشيني ، نبيل حجازي ، معاذ شقير ،حيدر محمود ، محمد أنيس المحتسب ، غازي هليل العبادي ، عرفات حجازي ، ، فتحي ذيب ، اليزابث كهيبان ، مرشد سعيد ، يوسف أبو الليل ، عادل زواتي ، بولس صلاح ، ومن الفنيين جواد جوده ، كريكور بصمجيان ، حنا كاليس ، ميجر ديتش هاجيان حسن الدجاني و فتحي ذيب و نديم البرغوثي و فؤاد ملص و وفؤاد ميمي و عروة زريقات وعلي اسعد و انطون بصمجيان و عبد الكريم ابو زيد و مريم الدجاني ، لبيب العسلي ، فرنسيس دكها ، شكري عوده ، عدنان طه ، غازي زعبلاوي ، مصطفى أبو الهوى ، كريم حداد ، خليل غطاس ، الياس سابيلا ، حسن الفتياني ، جميل عزام ، نبيل طنوس وفرح خوري ، واسكن كشكريان ، علي فريج ، سمير خوري ، إبراهيم الذهبي ، عبد القادر الكردي ، إنعام المفتي ، هدية ميزا ، سعاد عوده، هند التونسي، إحسان رمزي ، عبده موسى ، عطا خليل ، زياد فريج وحسان علم ، عصمت الدجاني ، سليم إسماعيل ، هاني صنوبر ، إبراهيم المبيضين ، طارق مصاروة، و نصر عناني ، جواد زاده ، سامي بدران ، رانية قسيسية ، ريم الضامن ، ريما عازر ، لين الحسيني ، مها قسيسية ، منال عازر ، عيد بطارسة ، محمد نور الكيلاني ، مارغريت كنعان ، تشاندي ، موراغ يانس ، ليا زيتون ، فيفيان برغوثي ، د.نبيل المجالي ، عايد جميل الخرشة ، سامية الزعمط ، زهرة المصري ، فيصل الحسيني ، هشام نصار ، مها بولص ، سفانا بسطامي ، كاثي قاقيش ، رجا قعوار ، هيرتش ميلتجيان ، عبد الرحمن القطب ، د. فهد سلامه ، عز الدين التل ، سامي حداد ، عصمت النشاشيبي ، كوثر النشاشيبي ، مازن القبج ، اسحق المشيني ، جبر حجات ، كرم رضا فضة ، سلوى حداد ، جمان مجلي ، علي اسعد ، عقل بلتاجي ، فارس قرعان ، عبد السلام الطراونة ، مروان بشابشة ، كنعان عزت ، علا القريوتي ، عصام الموسى ، زيد الكيلاني ، هيثم القضاة،محمد امين سقف الحيط ، وسام الصادق ، هاشم جرادات ، ربى المحتسب ، ليلى القطب ، نداء النابلسي ، جمال ريان ، شاهر الصقور ، احمد يوسف ، سحوم المومني ، صالح جبر ، شاكر حداد ، عائشة التيجاني ، علي الفزاع ، هاني الفرحان ، علي مكاحلة ، فاروق الزعبي ، نهاد زمخشري ، هدى السادات ، زهور الصعوب ،محمد التيجاني ، يحيى كوكش ، اروي حداد ، نظمية الربضي ، ضياء فخر الدين ، فخر عبنده ، تيسير عماري ، سهيلة خوري ، مصطفى كريدية ، خلدون الكردي ، حسن الكرمي ، عدنان الزعبي ، نقولا حنا ،صالح ريان ، محمد أمين ، عبد الغني القصاب ، نايف أبو عبيد ، محمود أبو عبيد ، نبيلة السلاخ ، نبيل أبو عبيد ، بتول عباسي ، سالم كايد العبادي ، عاكف المجالي ، حسن احمد ، إنصاف تكروري ، عفاف قضماني ، منير جدعون ، علي اسعد ،سامي حداد ،عبد الغني القصاب ،جبر حجات ،ثائر حلاوة ،حازم مبيضين ،ضياء سالم قطيشات ،زياد فريج ،رافع صلاح ،عصمت الدجاني ،محمد المحتسب ،محمد امين ،سلامة محاسنة ،علي غرايبة ،عدنان الزعبي ،سحوم المومني ،نشأت سلايطة ،سوسن تفاحة ،جمان مجلي ،فريال زمخشري ،عبلة خماش ،زهور الصعوب ،سمراء عبد المجيد ،سعاد عودة ،هدى السادات ،هدى ابو السعود ،محمود ابو عبيد ،نبيلة السلاخ نظمي السعيد ، ، صلاح ابو هنود ، رسمي ابو علي ، جورج ثيودوري ، سعيد المحتسب ، محمود شلبيه ، عصام سخنيني ، سليم اسماعيل ، محمود الطراونة ، جليل جنحو ،ظاظا ، سليمان البكري، شاهر حماطه ، زيوارت إسحاقات ، ياسين أبو زيد ، مازن النشاشيبي ، مروان العبد اللات ، عمرو بلتاجي ، مازن مكاحلة ، فرحان الفانك ، عبد الفتاح الرقاد ، خالد النشاشيبي ، صلاح عويس ، بسام عازر ، شاكر عربيات ، محمد الخشمان ، محمود مساعد ، ميسون عويس ، سليم السعيدات ، احمد شقيرات ، سلوى العكر ، فخري العكور ،د. عساف الشوبكي ، خليل الشوبكي ، علي السمير ، مالك المجالي ، علي الكايد ، حسن الكايد ، خالد مبيضين ، فهمي شما ، هشام نصار ، أكثم التل ، خالد الحسامي ، احمد نصايرة عبيدات.
صالح العبد اللات ، محمد غنيم ، سليمان خيرالله ، بدر المومني ، حاتم محسن الكسواني ، محمد الصرايرة ، غالب الحديدي ، محمود الزيودي ، إبراهيم العجلوني ، محمد لافي ، عاكف اللوباني ، سلامة محاسنة ، إبراهيم الذهبي ، علي غرايبة ، يوسف العمري ، غازي هليل ، سلوى السعيد ، نشأت سلايطة ، موسى عمار ، تركي نصار ، جودت مرقة ،فتحي ذيب ، جواد مرقة ، موفق حدادين ، جرير مرقة ، عصام العمري ، محمود الخطيب ، محمد أبو زيد ، راتب المرعي ، حسن ابو شعيرة ، جانيت سرياني ، صالح جبر ، عز الدين مناصرة ، زياد فريج ، شحادة مطر ، مريم الدجاني ، سمر العزيزي ، إبراهيم الحوري ، سمراء عبد المجيد ، ، محاسن الإمام ، عيسى محادين ، أمل دهاج ، غازي هليل ، مروان المجالي ، طاهر الكلالدة ، حبيب الزيودي ، د. محمد المناصير ، مصطفى عيروط ، جميل ضراغمه ، شريف العلمي ، عزمي خميس ، ضياء سالم ، موسى حجازين ، أديب الحافظ ، رشيدة الدجاني ، وداد التل ، غازي حداد إيمان الفقهاء ، إبراهيم سعادة عواد أبو تايه ، راكان قداح ، زكية البوريني ، إبراهيم القواسمي ، احمد أبو ردن ، محمد العمرو ، عصام زعبلاوي ، هشام الدباغ ، ميسون المصري ، يعقوب جودة، محمد البوريني ، موفق الرهايفة ، أديب غرايبة ، مريم الدجاني ، حسن الدجاني ، نظمية الربضي ، إيمان ظاظا ، عمر حامد ، محمود الحويان ، عالية حداد ، رشاد المحتسب ، نسيم أبو خضير ، علي المناصير ، ربيعة العقرباوي ، محمد وشاح ، أسماء أبو زايد ، شرين ظاظا، فدوى مراد ، ألما عبد الهادي ، غادة حدادين ، بات بنغلي ، سوسن طنوس ، عبلة الصغير ، مجدولين دبابنة، تشارلز موتروبولوس ، فيرا مرار، أكثم العتوم، سعاد فلكوح ، آندي وليام ، سهى مناع ، نهى بطشون ، ناهد خماش ، ،محمد غنيم ، خالد القرعان ،سناء علان ، حسن الكردي ،حكمت زريقات ، عبد السلام الزيودي علي الطراونة، احمد الزوايدة ،فضل معارك ، منى الشوابكة، إبراهيم العظامات ،لؤي مسلم ، رائد الحراسيس ، حابس الخضير ، فاديا البخيت ، لانا عطيات ، علاء التميمي ، حيدر بني ياسين ، بسام المجالي ، نبيلة غيشان ، زيد الخلايلة ، رند غرايبة سمر غرايبة ، نور كوشباي ، روان الطراونة ، احمد المجالي ، صدام المجالي ، نداء جودة ، أماني الكعابنة ، ، إنعام الحويان ، وفاء أبو الروس ، نسرين الحمداني، علم العبادي ، حسام محمد المناصير ، حسن حجازي ، شروق حجازي ، يزن بشابشة ، حنان الفايز ،روان المعاني،نجود المجالي صيدا ابو قاعود،ماهر جابر،خالد عياد،وصفي الرواشدة،وداد قطيشات ،سوسن بطارسة،مؤيد جيكات،رنا الحسن،رعد البطوش غادة شقديح،ميرفت المعايطة ،سماح الطلالعة،مها طبيشات،وفا الحسن ،ايمان العابد،عبدالله البدادوة،احمد الشرع،زين بشابشة.
– قسم الخدمات البرامجية والتنسيق
عصمت النشاشيبي،عيد الحلو ، علي مسلم ،مروان البشابشة ، خلدون الكردي،عماد خليفات ، عبد الله الزبيدي ،وداد التل ،لولو الرفاعي ، انعام علاونة ،ميسون الجعفري ، عيسى النسور ، عبد الفتاح القطارنة محمود المومني،محمد السبيلة،سحر سكرية، محمد عبيدات ، مثاري حامد ، ماجد العجلوني ، فريال سلامة ، زكية القريناوي ، فايزة النجار ، علي فنيخات ،عبد المجيد العبادي، عبد الحفيظ العبادي ، احمد الطوالبة ،محمد جرادات،محمد فاخوري ،سناء عاشور، منتهى ابو زر،سونيا الزعبي ،صايل ابو زيد،جهاد العبابسة ورؤى ابو دية ،كنار الشلبي.
الدراما والاخراج
هشام هنيدي ، اسعد خليفة ، عبد الكريم القواسمي ، دينا الصفدي ، رفعت النجار ، قمر الصفدي ، عمر حامد ، عبد الرحمن التل ، سحر سكرية ، صبحي عبده موسى ، علي السمير
الموسيقى والغناء:
جميل العاص ، رويده العاص ، سامي الشايب ، فهد نجار ، الياس عوالي ، دلال الشمالي ، توفيق النمري ، طلال الأطرش ، كرامة حداد ، انطون شمعون ، فؤاد راكان ، انطون حجار ، روحي شاهين ، محمد وهيب ، مالك ماضي ، فؤاد ملص ، عامر ماضي ، فؤاد اسعد ، إميل حداد ، محمد خير ، ضرغام بشناق ، فيصل حلمي ، عباس الضعيفي ، عمر برهم ، سليم الزاغة ، غالب الطويل ، أحمد محبك ، رامز الزاغة ، عبد الله سلامه ، نهاوند خميس بركات ، خميس بركات ، شفيق وحيد ، رأفت فؤاد ، محمد خير ، صبري محمود ، سمراء حداد ، غادة محمود ، منى حداد ، عودة الزيادات ، سماهر ، عايدة شاهين ، اسعد جورج ، سميح الريحاوي ، عمر الريحاوي ، عيسى البلة ، سمير بغدادي ، سميرة توفيق ، سلوى العاص ، إسماعيل خضر ، فؤاد حجازي ، سهام الصفدي ، أبو غازي محمد خالد ياسين ، دهش الجهران ، فارس عوض ، أديب الشيخ ، عبد الكريم الشيخ ، عبد الرحيم غزلان ، محمد رماحه ، محمد سميك ، إبراهيم خليفة ، محمد نور ، خضر عزام ، يوسف عماري ، تيسير الجرادين..
– الشعراء الذين ساهموا في نهضة الاذاعة وهم عبد المنعم الرفاعي ،رشيد زيد الكيلاني سليمان المشيني ،ابراهيم مبيضين ، تيسيرالسبول ،نايف ابو عبيد ،خالد محادين ،ابراهيم العجلوني ،وعلي الفزاع .
– مدراء هندسة الاذاعة : المهندس عدنان البيات ، المهندس أسامة عصفورة المهندس يوسف العريني ، المهندس هشام شاهين، المهندس فايز جرادات،المهندسة لانا الشيخ ،المهندس عدنان محيسن.
دائرة هندسة الاذاعة
فؤاد الحاوي، عز جاموس ، محمد العمري ، حنا كاليس ، مصطفى صالح ، مرجي فاخوري ، عيسى بدران ، علي بدوان ، عبد الودود شلبك ، محمود مهيار ، حاتم النابلسي ، خليل غطاس ، يحيى حبشت، راكان الضمور ، محمد الدبسي ، يعقوب طهبوب ، المهندس محمد فايق ، علاء الدين شحادة ، عبد الحليم المحتسب، خالد مقدادي ،مهيب العمد ، طاهر ناصر الدين ، حلمي حسين ، خالد عبد الستار ، فتحي الحلبي ، صالح مشعل ، محمد ربيع ، مرعي قاسم ، أحمد الحاج ، نائل ماط ، سمير بكر ، سعيد حلاوة ، عبد الله محارب ، محمد نور أبده ، فارع ظبيه ، منذر فرانسيس، رمزي عماري ، موسى الريحاني ، عوض اللوانسة ، فتحي المصري ، محمد عبد الفتاح ، سليم عوده ، جميل عزام ، فريد شاهين ، عبد الفتاح فرحان ، خلدون شموط ، شكري عوده ، بسام قورشه ، عبد السلام الدجاني ، عصام حسين ، رياض الزيادات (ملاحظة :سيتم تزويدنا لاحقا بقائمة الفنيين الذين تقاعدوا في الخمس سنوات الاخيرة، والعاملين حاليا حيث سيتم اضافتها على الجروب).
دائرة الاخبار
– مدراء الأخبار : محمد المصالحة ، سليمان خير الله ،عبدالحميد المجالي،جورج طريف،محمد الطراونة،فواز الحجايا،مرزوق العويمر،خليل القريوتي،أنس المجالي،حافظ الماضي
الاخبار (قسم التحرير، قسم الرصد الاخباري):
سامي السعيد ، عيد الحلو ، ساري الكايد ، وحيد السمير ، عارف سليم ، جورج طريف ، محمد المومني ، زين قصاب ، محمود المومني ، جواد العمري ، علي السائح ، مفيدة عويوي ، صالح المومني ، عدنان الحراسيس ، مها بجالي ، طارق الكخن ، محمد السلامات ، عامر شرايحة ، فواز جرار ، مفضي المجالي، محمد زيتون ، هاني صنوبر ، سميح بدران ، محمد دسوقي كنعان ، حسيب يوسف ، سيمون فرح ، صافي خصاونة ، زهير القسوس ، نزيه القسوس ، عبد الحميد المجالي ، وديع القسوس ، جورج ثيودوري ، سعاد رضوان ، يعقوب حجازين ، صافي الخصاونة، محمد شعيب حمزوق ، نعيمة الدباس ، زهير عبد القادر ، محمد نويران ،محمود الفاعوري ، محمد الطراونة ، محمد المعيدي ، فواز الحجايا ، مرزوق العويمر،وليد عطيات ،بشار قبلان ، جمال السعايدة ، أمل حجازي ، نيلي حداد ، صفوان حجازي ، نبيل عساف،أحمد العناني ، عبد المجيد العيسى العبادي ، أحلام التميمي ، مفيد السناوي ، محمد المجالي ، ماجد الخريشة ، سهيل خوري ، إسراء الطراونة ، فدوى عطيات ، ندى خير الله ، لين محمد نويران ، عبير الحسن ، فاتن الفقهاء ، ياسين القيسي ، لؤي المجالي ، أيمن المجالي ، عاطف النسور ، ذاكر حجات ، هاني السعايدة ، مضر المومني ، منير القرالة ، عبد اللطيف الازايدة ، نوفل أبو سبيتان ، محمد العدوان ، طه التل ، عبد الله مدادحه ، راتل المجالى، مزيد العرمان ، رامي الرشق ، فاروق هلسة ، منصور الطراونة ، فلاح القيسي ، قاسم الخطيب ، فايز عضيبات ، عامر خطاطبه ، بشار قبلان ، بسمة الحجايا ، بدر المومني ، أيمن الفقراء ، أسامة الزعبي ، خالد الجبور ، رامي العوادة ، د. خالد الخريشة ، محمد خالد الخريشة ، سالم غنيم ، حسين عبده موسى ، داوود دبش ، عمر ابو سالم ، فؤاد الشرع ، عبد الرحيم العمرو ، علي علوان ، علي السائح ، عارف الدبوبي ، بسام الدروع ، سيلينان مخلوف ، جعفر الشريف ، خلود المحارمة ، إيمان الهميسات ، خليل القريوتي.
– قسم الأرشيف والدراسات جورج مزاهرة ، عيد الحلو ، عارف المصري ، محمد المناصير ،محاسن الامام ، محمد العبادي، سالم الطراونة ، صالح المومني ، عيسى النسور ، خولة النوباني ، ونظمية الربضي ، لولو الرفاعي عامر أبو جبلة ،احمد نصايرة عبيدات ، سالم الطراونة ، ناديا عبد الله ، ، سعاد محسن ، وشاهة القضاة ، محمد موسى الحياري ، رائد كريشان ، رائد عشيش ، فايزة عواد ، ريم عربيات ، فريال أبو زر، آمنة البواب ،أيوب عالية،سعاد رضوان، ميسون المصري ، خالد جميل العاص ، صبحي عبده موسى ، سوزان هاشم ، رائد عربيات ، زين قصاب.
– مساهمة الاذاعيين الاردنيين في الاذاعات الاخرى
1. اذاعة قطر : ساهم في ادارة وتشغيل اذاعة قطر كل من : محمود الشريف ومحمود الشاهد وفتحي ذيب ونديم برغوث وعصام الموسى وعمر الخطيب واحسان رمزي وراضي صدوق و سالم العبادي ونعمان القواسمي وغازي هليل وعادل ابو الرب وفايز صايغ وليلى الاطرش وجواد مرقة وجرير مرقة وهاني صنوبر وغالب الحديدي .
2. اذاعة ابو ظبي : ساهم في ادارة وتشغيل اذاعة ابو ظبي كل من : عمر الخطيب و ابراهيم الذهبي وحيدر محمود وعائشة التيجاني وجودت مرقة ومحمد المحتسب وفتحي ذيب
3. اذاعة دبي : ساهم في ادارة وتشغيل اذاعة دبي كل من : جبر حجات و محمد المحتسب وعبد القادر الكردي وهشام الرجا وفؤاد الشرع وعمر ابو سالم ومحمد الدبسي وكرم فضة وحسن احمد وسعاد عودة وفارس القرعان وسلوى حداد .
4. الاذاعة السعودية : ساهم في اذاعة وتشغيل الاذاعة السعودية كل من : عمر الخطيب وابراهيم الذهبي وعلي غرايبة وهدي يانس ومحمد رشاد المحتسب وغاب الحديدي .
5. راديو الشارقة وراس الخيمة والكويت : ساهم في ادارة وتشغيل اذاعات رأس الخيمة والشارقة والكويت كل من : فتحي ذيب و سليم اسماعيل.
6. اذاعة لندن: ساهم في ادارة وتشغيل اذاعة لندن كل من : علي اسعد و سالم العبادي وسامي حداد وعبلة الخماش و مديحة المدفعي وماجد سرحان و نبيل حجازي و سعيد العيسى.
7. اذاعة صوت اميركا: ساهو في اذارة وتشغيل اذاعة صوت اميركا كل من : نقولا حنا و ومحمود زواوي و محمد امين .
8. اذاعة ايران : ساهم في اذاعة وتشغيل اذاعة ايران كل من : احسان علم و سهيل خوري واميل حداد،و علي اسعد .
9. اذاعة وتلفزيوني سلطنة عمان : ساهم في ادارة وتشغيل اذاعة وتلفزيون سلطنة عمان كل من : احسان رمزي ، محمد ابو زيد ، عبد الحليم عربيات ، محمد عطاالله الطراونة ، منذر الشوا ، محمد المناصير، صالح ارتيمة.
– برنامج اذاعي اخباري ( بلدان وأحداث) اذيع منه اكثر من 500 حلقة الى عام 1992 ، من اعداد محمد المناصير ،وتقديم نقولا حنا ، نداء النابلسي ، ضياء فخر الدين ، زهور الصعوب ، نعيمة الدباس ، خلدون الكردي ، وأخرجه أديب غرايبة،موسى عمار ،وعطا خليل، بالاضافة للبرامج الخاصة التي كنت اعدها و يقدمها : نقولا حنا ، جمال ريان ، عدنان الزعبي ، بتول عباسي ، غالب الحديدي ، ضياء فخر الدين ، خلدون الكردي ، هدى السادات ، موسى عمار ، نهاد زمخشري ، عالية حداد ، نهاد زمخشري ، سمراء عبد المجيد .
– برامج الاسرة:عمل في برامج الاسرة كل من : جانيت سرياني و دلال العلمي و عبلة الخماش و نريمان شوربجي و فوبيا بطشون .
– برامج الاطفال : عمل في برامج الاطفال كل من : بتول مراد و شيرين ظاظا ، وفي اذاعة القدس الاطفال : أسمى طوبى وقدسية خورشيد في اذاعة القدس .
– البرنامج الزراعي: عمل في البرنامج الزراعي كل من : مازن القبج و سمر العزيزي وموفق حدادين.
– برنامج الصباح : اعداد وتقديم كل من : عبد الغني القصاب ( استيقظ وتمتع بالحياة) ومحمد امين سقف الحيط وعبد القادرالكردي و وعائشة التيجاني ونبيلة السلاخ ومحمود ابو عبيد.
– برنامج اخي المواطن : الشاعر محمود فضيل التل و تقديم ميسون عويس وانصاف تكروري ومحمد المحتسب
– برنامج سير الابطال : للشيخ ابراهيم زيد الكيلاني
– البرامج التوعوية :طبيبك وصحتك ، ابراهيم السمان
– البرامج الثقافية : برنامج في الزورق اعداد وتقديم عائشة التيجاني، اقلام واعدة اعداد وتقديم ابراهيم العجلوني ، علي الفزاع ، شحادة مطر ، عائشة التيجاني ، عز الدين التل ، سعاد الحسيني ، نبيل حجازي ، راضي صدوق ، احمد الشقيرات ، نايف ابو عبيد ، عبد الرحيم عمر ، خالد الساكت ، موفق الرهايفة ، هند ابو الشعر ، ابراهيم الزعبي ، محمد المحتسب ، محمد غوانمة ، محمد الخشمان ، وشيرين ظاظا ، وفدوى مراد من مكتباتهم ،
– الدراما : مضافة ابو محمود – اسحق المشيني ،ومضافة الحاج مازن اشترك بالتمثيل سامي حداد ،غالب الحديدي، سهام لطفي ( ام محمود) ،عبده موسى ،نظمية الربضي، نبيل المشيني ،محمد العبادي ،قمر الصفدي ،رفعت النجار
– كتاب الدراما : سميحة خريس ،جمال ناجي ،زياد قاسم ،هاشم غرايبة،نزيه ابو نضال ،ليلى الاطرش ،فخري قعوار ، يوسف ضمرة ، موسى الازرعي ،فؤاد الشوملي،ومحمود الزيودي .
– برنامج القوات المسلحة : اعداد وتقديم سليمان المشيني وجبر حجات ومحمد المحتسب
– برنامج البث المباشر: اقترح فكرة برنامج البث المباشر على الدكتور موسى الكيلاني سلامة المحاسنة ،وقدمه سلامة محاسنة،علي غرايبة ،جمان مجلي،جبر حجات،ضياء سالم،حاتم الكسواني،زياد فريج،رافع صلاح، غالب الحديدي،عصام العمري،خلدون الكردي،مازن المجالي،ليلى القطب ،مصطفى عيروط،خالد القرعان،فضل معارك ،رائد الحراسيس ،فلحة بريزات ،نيفين عبدالهادي، ابراهيم العظامات،حسام المناصير ، ،صدام المجالي،مها طبيشات.
– برنامج معكم في كل مكان: يعده ويقدمه محمود الشاهد وسري عويضة

مقالات ذات صلة