السودان.. انسحاب الجيش من محادثات التهدئة وتجدد القتال في الخرطوم

حرير- أعلن الجيش السوداني، مساء الأربعاء انسحابه من المحادثات التي تجري تحت رعاية الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، متهمًا قوات الدعم السريع بعدم الامتثال لالتزاماتها.

وكانت تعرضت المفاوضات في مدينة جدة لتجاوزات متكررة من الطرفين فيما يتعلق بالهدنة، ولم تتخذ حتى الآن أي عقوبات لإجبار الأطراف على الالتزام بالتفاوض، وفق ما ذكرت بيانات حول الأزمة السودانية.

من جانبه، صرح مسؤول في الحكومة السودانية، أن قرار الجيش جاء “بسبب عدم احترام المتمردين لشروط انسحابهم من المستشفيات والمنازل وتجاوزهم المستمر للهدنة”.

على صعيد آخر، قال المتحدث باسم الاتحاد الإفريقي: إن انسحاب الجيش السوداني لا ينبغي أن يعرقل جهود الولايات المتحدة والسعودية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة هي “ظاهرة شائعة في المفاوضات الصعبة.

في سياق آخر، أفاد شهود عيان في العاصمة السودانية الخرطوم، بأن المدفعية الثقيلة تستهدف مناطق في شمال أم درمان وتقوم بقصفها باتجاه الخرطوم.

وأكد آخرون أن معسكر قوات الدعم السريع الكبير في منطقة الصالحة جنوب الخرطوم تعرض أيضًا لقصف مدفعي.

يشهد السودان حالة من الاضطراب والتوتر منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في أكتوبر 2022 وأدى إلى إطاحة الحكومة المدنية. ومنذ ذلك الحين، تفاقمت الصراعات والمواجهات المسلحة في البلاد، مما أثر بشكل سلبي على الاستقرار السياسي والأمني.

مقالات ذات صلة