سفيرتنا بالمغرب ” غنيمات” تزور تجارة عمان وتؤكد تنفيذ التوجيهات الملكية بتفعيل الدبلوماسية الاقتصادية

حرير – اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، ان الغرفة ستعمل بالتنسيق مع السفارة الأردنية لدى المغرب لدعم وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية مبدياً حرص القطاع التجاري والخدمي على زيادة تعزيز التبادل التجاري مع المغرب، جاء ذلك خلال لقاءه سفيرة الاردن المعينة حديثا لدى المملكة المغربية جمانا غنيمات، بحضور نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب وعضو مجلس الادارة م . جمال بدران .

وأعرب مجلس الادارة عن تمنياته للسفيرة غنيمات بأن تحظى بكل التوفيق والنجاح في مهام عملها خاصة في تطوير العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين نحو المزيد من النمو والازدهار والتأكيد على أهمية دور التمثيل الدبلوماسي في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

واستعرض، خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن والمغرب وسبل الدعم الذي تقدمه السفارة الأردنية في المغرب لتسهيل عمل التجار والمصدرين والمستوردين الأردنيين من وإلى المغرب الشقيق.

من جانبها اشارت السفيرة غنيمات خلال اللقاء على أنها ستعمل وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتطبيق ” الدبلوماسية الاقتصادية ” ، وخدمة العلاقات الأردنية المغربية في مختلف المستويات وخصوصا الاقتصادية، كما أكدت على سعيها للعمل على تذليل مختلف العقبات التي تواجه التجارة البينية بين الأردن والمغرب الشقيق.

وشدد الحاج توفيق على اهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والى وجود مجالات كبيرة ايضا للتعاون، خاصة ان المغرب تشكل بوابة للاردن للوصول الى اسواق غرب افريقيا، مثلما تشكل المملكة فرصة كبيرة للاستثمار لاستفادة المستثمرين ورجال الاعمال المغاربة من اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع العديد من دول العالم وخاصة الولايات المتحدة والتي توفر مليار مستهلك للصناعة والخدمات ذات المنشأ الاردني .

واضاف الحاج توفيق انه من الضروري ازالة العوائق التي تقف في طريق تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والعمل على ايجاد الوسائل الفضلى للمساهمة في زيادة التبادل التجاري بشكل يعكس الامكانات المتاحة في البلدين، وتفعيل الاتفاقيات التجارية بين البلدين من خلال الوزارات المعنية والقطاع الخاص .

كما اكد استعداد الغرفة لتزويد السفارة الاردنية في المغرب بأية معلومات حول الفرص الاستثمارية والمؤشرات والاحصاءات التجارية في الاردن وغيرها، اضافة الى استعدادها لاستقبال الوفود التجارية من المغرب.

واشار نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب الى ارتفاع كلف الشحن الجوي والبري الى المغرب وضرورة بحث سبل تخفيضها، مشيرا الى عدم وجود خط طيران مباشر الى المغرب وعدم توفر خط ملاحي مباشر، داعيا الى التفكير جدياً في ايجاد خط بحري مباشر وتسهيل اصدار التأشيرات بين الجانبين للمساهمة في تطويرالعلاقات التجارية وزيادة النشاط التجاري.

من جهته اكد عضو مجلس ادارة الغرفة م. جمال بدران على اهمية تعريف الجانب المغربي بالبيئة الاستثمارية بالمملكة والحوافز والمزايا التي تقدمها المناطق الحرة والتنموية والمدن الصناعية الى جانب الاستفادة من إتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الأردن مع العديد من دول العالم والتكتلات الاقتصادية.

وفي نهاية اللقاء تم التاكيد على استعداد الغرفة لتشكيل وفد اقتصادي لزيارة المغرب هدفه تقصي الفرص الاستثمارية للتشبيك بين جميع الاطراف وتفعيل مذكرات التفاهم.

وحسب معطيات احصائية، بلغ حجم التبادل التجاري بين الاردن والمغرب ( 21 ) مليون دينار اردني عام 2019 ارتفع الى( 23,3) مليون دينار اردني عام 2020، بينما وصل الى نحو( 10,8 ) مليون دينار خلال الاشهر الستة من العام الحالي.
وتعتبر المنتجات النباتية ( فواكة واثمار) والمواد النسيجية والصناعات الكيماوية( ادوية) اهم الصادرات الاردنية للسوق المغربية، فيما المستوردات تتركز بالاغذية (محضرات لحوم واسماك) والمواد النسيجية وألات واجهزة ومعدات كهربائية

مقالات ذات صلة