العمري: خسائر فادحة تكبدتها شركات الاسكان جراء المماطلة والتأخير من الامانة

دعا رئيس جمعية مستثمري قطاع الاسكان المهندس زهير العمري، رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الى ضرورة التدخل لحل ملف نظام الأبنية في أمانة عمان، وذلك بعد الخسائر الفادحة التي تكبدتها شركات الاسكان جراء المماطلة والتأخير في النظام من قبل مسؤولي الامانة.
وأضاف العمري أن رئيس الوزراء أوعز بمناقشة نظام الابنية للبلديات والامانة، حيث تم الانتهاء من نظام الابنية في البلديات وارساله الى ديوان التشريع، في حين لم يتم الانتهاء من النظام للأمانة، مؤكدا أنه لابد أن ينطبق عليه ما ينطبق على البلديات.
وبين أنه تم الاتفاق على المبادئ العامة في النظام للبلديات والأمانة في حين بقيت بعض النقاط الخلافية لدى الأمانة لوجود تشريعات خاصة بها.
واتهم العمري الأمانة بالمراوغة وعدم فتح حوار مع الجهات المعنية بقطاع الاسكان للاتفاق على ما تبقى من نقاط خلافية، ليتم بعدها رفع التوصيات الى مجلس الوزراء للمصادقة عليها، مشيرا الى ان التراجع في المساحات المرخصة بلغ 14% حسب الاحصاءات الاخيرة الصادرة عن دائرة الاراضي.
وقال الى متى ستبقى الحكومة صامتة على هذه الممارسات، والى متى ستبقى أمانة عمان تراوغ عبر اطلاق التصريحات الفضفاضة وهناك المئات من المهندسين والمواطنين يبحثون عن العمل، مشيرا الى أن الركود في القطاع أدى الى زيادة كبيرة في نسبة البطالة بين المهندسين المدنيين والعمالة المختلفة، وذلك لأن القطاع يقوم بتشغيل عشرات القطاعات الاخرى ويحرك العجلة الاقتصادية في البلد ويجلب العملة الصعبة من الخارج عند بيع الشقق لغير الاردنيين.
من جانبه، قال نائب مدير المدينة لشؤون الابنية في أمانة عمان المهندس عماد الحياري، إن نظام الابنية لازال قيد التشاور ولم ننته من الحوار حوله مع كافة الاطراف، بما فيها النقابات والمكاتب الهندسية وجمعية مستثمري قطاع الاسكان.
وأضاف الحياري أنه سيتم عقد لقاءات خلال الاسبوعين القادمين للخروج بتوصيات وتوجيهات حول التعديلات بعد أخذ آراء جميع الاطراف والاتفاق على الحد الادنى من المطالب.
وأشار إلى ان المناطق القائمة حاليا لن يتم اجراء اي تعديلات على وضعها، مبينا أن النقاش سيدور حول المناطق المستحدثة، ومؤكدا في ذات السياق ان كل شيء قابل للتعديل ولا زال النظام مفتوحا للنقاش.

مقالات ذات صلة