الهــيئـة المـلكـيــة للأفـلام تعرض فيلم «غزة» وتستعد لإطلاق مهرجان عمّان السينمائي /أول فيلم

حرير _ من اخراج غاري كين وأندرو ماكونيل، 93 دقيقة، وثائقي، باللغتين العربية والانجليزية مع ترجمة إلى الإنجليزية، ايرلندا/ كندا/ ألمانيا، 2019 عرضت الهيئة الملكية للأفلام قبل أيام الفيلم الوثاقي «غزة» وذلك في مقرها بجبل عمان لأول مرة منذ بداية جائحة كورونا التي فرضت اغلاقات عديدة وبثت خلالها الهيئة الأفلام العربية والأجنبية عبر منصاتها الالكترونية فقط.

شخصيات بليغة ومرنة

يأخذنا الفيلم الوثائقي «غزة» إلى مكانٍ فريدٍ بعيدًا عن متناول التقارير الإخبارية التلفزيونية للكشف عن عالم غني بشخصيات بليغة ومرنة، ويقدم لنا صورة سينمائية ثرية لشعب يحاول أن يعيش حياة ذات معنى على الرغم من الصراع الدائم.

حاز الفيلم على جائزة Pull Focus  في مهرجان بالفاست السينمائي 2019 وجائزة حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية في مهرجان  Disappear Here2019 وجائزة دبلين السينمائية في مهرجان دبلين السينمائي الدولي 2019. رشحته إيرلندا لجوائز الأوسكار في دورتها 92. كما فاز الفيلم بجائزة الجمهور، العام الماضي، في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم

مهرجان عمّان السينمائي.

من جهة أخرى تستعد الهيئة الملكية للأفلام لاطلاق الدورة الثانية من مهرجان عمان السينمائي /أول فيلم في الثالث والعشرين من آب المقبل ويستمر لمدة أسبوع.

وبحسب بيان للهيئة الملكية للأفلام ُتقبل فقط الأفلام التي تم إطلاقها خلال العامين 2020 أو 2021  ويشترط أن يكون العرض الأول لها في الأردن. وفقاً لشروط المهرجان، يجب أن تكون الأفلام الوثائقية والقصيرة العمل الأول لمخرجيها في هذهِ الأقسام، في حين أن الأفلام الروائية الطويلة تكون مؤهلة إذا كانت العمل الأول للمخرج أو لكاتب السيناريو أو للمونتير أو للمصور أو للممثل الرئيسي أو للممثلة الرئيسية.  بالإضافة إلى عرض مجموعة مختارة من أفضل الأفلام الحديثة، يستضيف المهرجان «أيام عمّان لصُنّاع الأفلام» والتي تضم منصتي عرض لمشاريع صُنّاع أفلام عرب قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج. يعرض المرشحون مشاريعهم على المختصين في المجال حيث ستحصل أفضل المشاريع على جوائز مالية و/أو عينية. الموعد النهائي لتقديم الطلبات كان في 28 حزيران 2021

وفقاً لرئيسة المهرجان، الأميرة ريم علي، فإن الهدف المنشود من المهرجان هو «تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة».

اللافت في هذا المهرجان تقديره لمختلف المواهب المنخرطة في صناعة الأفلام، حيث يتم تكريم صناع أفلام في المجالات التالية: الإخراج وكتابة السيناريو والمونتاج والتصوير والتمثيل. الفئة التنافسية في المهرجان مخصصة لصانعي الأفلام العرب وتتضمن أفلاماً روائية ووثائقية طويلة وأفلاماً قصيرة. أما الفئة غير التنافسية فتشمل الأفلام الأولى لمخرجين غير عرب من مختلف أنحاء العالم.

بالإضافة إلى العروض السينمائية، يقدّم مهرجان عمَان السينمائي الدولي – أول فيلم برنامجاً تحفيزياً متكاملاً لصنّاع الأفلام الطموحين في الأردن والمنطقة، يتضمن ندوات ومحاضرات وتسويقا للمشاريع وحلقات نقاشية مع المخرجين ونجوم السينما. يهدف مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم إلى إحداث حراك إبداعي بين المخرجين والمشاهير وعشاق السينما على اختلافاتهم، من خلال تقديم أفلام عالية الجودة بغض النظر عن عائدات شبّاك التذاكر. سواء كنتم صنّاع أفلام عرب مبتدئين أو محترفين دوليين، ممثلين أو نقادا.

وينظم المهرجان في منطقة العبدلي التي تشمل مرافق مميزة بما فيها: مركز تسوق وعدة فنادق فخمة ومتاجر ومساحة للمشاة والعديد من المطاعم والمقاهي. العبدلي هو واجهة عمان العصرية في وسط العاصمة.

مقالات ذات صلة